مجهولون يضرمون النار عمدا في رواق مغربي بالعاصمة الإسبانية

أتى حريق، أضرمه مجهولون، على رواق مهاجرين مغاربة باسبانيا أقيم بمناسبة معرض احتفالي ببلدية "سان فرناندو...

from Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية

أفيتشي يحيي سهرة السويسي على “عكازين” وينفي معرفته بأي فنان مغربي

أفيتشي في ندوة موازين

كشف الفنان السويدي، دي جي أفيتشي، أنه لا يعرف أي فنان مغربي، لكن في المقابل أعرب عن إعجابه بالموسيقى المغربية التي تثير اهتمامه كثيرا.

وخلال اللقاء الذي عقده النجم العالمي مع الصحافيين قبل قليل، ظهر أفيتشي وهو يتكئ على عكازين بسبب سقوطه من مكان مرتفع أثناء توضيب حقائبه، إلا أنه وعد بتقديم عرض استثنائي لجمهور موازين، وقال “دائما أسعى إلى تقديم شيء مميز في السهرات الضخمة التي أحييها حول العالم، حتى أكون مستمتعا حقا بما أفعله”.

أفيتشي في ندوة موازين

وفي معرض رده على موقعه الآن من بين زملائه في المجال كتييستو، ودافيد غيتا، أجاب أفيتشي بابتسامة “أن تكون الأول أو الثاني أو الثالث فذلك مجرد أرقام، لأن لا أحد منا يعلم أو يملك الرد الأكيد حول هذا الأمر”.

ويعتبر الديجي أفيتشي واحدا من أبرز نجوم “الدي جي” في العالم، واكتسب شهرته في فترة وجيزة، ويتصدر “تيم بيرغلنغ” قائمة الترتيبات الموسيقية بأكثر من 12 مليون معجب على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

وفي عام 2013، أوردت مجلة ‘فوربس’ اسم أفيتشي من بين أهم 30 شخصية، الأكثر تأثيراً في مرحلته العمرية في المجال الموسيقي على المستوى العالمي. ومنذ عام 2011، يُصنّف الفنان السويدي ‘أفيتشي’ من بين أفضل ‘الدي جي’ العشرة الأوائل في العالم.

أفيتشي في ندوة موازين

ومن المنتظر، أن يحيي دي جي أفيتشي سهرة اليوم الرابع من مهرجان موازين في دورته 14 على منصة السويسي في الساعة الثامنة وخمس وأربعين دقيقة، فيما سيكون جمهور النهضة على موعد مع ماهر زين في الساعة التاسعة وخمس وأربعين دقيقة، أما منصة سلا فستكون مخصصة للنجوم المغاربة وهم ميليمان، وإبهام باند، وعصام كمال وعبيدات الرما، ومجموعة السهام، فيما ستحل فرقة “دارا جي فاميلي” السنيغالية في منصة أبي رقراق.



from اليوم 24

جمعية الهايج تساند منظمة العفو الدولية ضد السلطات المغربية

أحمد الهايج

وصفت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان التقرير الذي قدمته، أخيرا، منظمة العفو الدولية في الرباط حول التعذيب، بـ”التقرير الموضوعي”، الذي “تعرض لحالات واقعية تابعتها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بدورها، سواء من خلال توجيه مراسلات للمسؤولين، أو في بياناتها أو تقاريرها السنوية”، على حد قول الجمعية.

وأكدت الجمعية أيضا في بيان تضامني مع منظمة العفو الدولية بمناسبة ما اعتبرته هجوما عليها بعد تقديمها للتقرير الأخير، أنها “ظلت منذ تأسيسها تضطلع بحماية حقوق الإنسان والنهوض بها عبر قارات المعمور بمهنية عالية وتجرد متميز، ومؤازرة قل نظيرها، للضحايا وعائلاتهم واحترام فعلي لأخلاقيات عمل المدافعات والمدافعين عن حقوق الإنسان عبر العالم”.

 ودعت الجمعية مختلف المكونات الحقوقية المدافعة عن حقوق الإنسان إلى “التحرك من أجل أن ترفع السلطات المغربية يدها على منظمة العفو الدولية وكافة مكونات الحركة الحقوقية المغربية التي تتعرض للمنع والتضييق”، على حد تعبيرها.



from اليوم 24

القضاء الهولندي ينتصر ل 4500 طفل مغربي في موضوع تعويضات الأسر

محكمة هولندية

وجه القضاء الهولندي صفعة جديدة إلى الحكومة التي كانت قد قررت في وقت سابق تخفيض تعويضات نفقات الأطفال للأسر المغربية القاطنة خارج هولندا، حيث أقرت محكمة هولندية بلاهاي، أخيرا، ببطلان تخفيض التعويضات الخاصة بهاته الفئة، مستندة على المادة الخامسة من الاتفاقية المغربية الهولندية حول الضمان الاجتماعي التي وقعت عام 1972، والتي هي موضوع مفاوضات بين الحكومة المغربية والهولندية حول إمكانية تعديلها.

ويأتي هذا القرار وفق محمد الصايم رئيس الجمعية المغربية لمساعدة المهاجرين (مقرها بركان)، استمرارا لقرارات قضائية سابقة صدرت لصالح المغاربة القاطنين بهولندا والعائدين منها إلى أرض الوطن لأسباب مختلفة، من ذلك الأحكام الصادرة في ملفات “القدرة الشرائية وتعويضات اليتامى والأرامل والتعويضات العائلية”.

وكان قرار التخفيض يشمل وفق المصدر نفسه التعويضات الخاصة بنفقات 4500 طفل وطفلة، وهو القرار الذي سبق للمحكمة الابتدائية بروتردام تأييده في الثامن من غشت الماضي.

وأكدت الجمعية المذكورة، أن المعنيين بالقرار سيتمكنون من استخلاص مستحقاتهم قريبا، في انتظار ما ستقرره المحاكم الهولندية في ملفات أخرى لاتزال عالقة، كملفات الأرامل ذات الأطفال أقل من 18 سنة، وتعويضات اليتامى، والمتضررين الذين لم يتمكنوا من استخلاص مستحقاتهم بأثر رجعي نظرا إلى عدم تقدمهم بشكاية.

وذكرت الجمعية الطرف المغربي المفاوض “بأهمية المادة الخامسة من الاتفاقية الثنائية في الحفاظ على الحقوق المكتسبة”، وكل تعديل طرأ عليها قالت الجمعية إنه “سيؤثر سلبا في التعويضات الخاصة بالمغاربة بهولندا بشكل عام”.



from اليوم 24

التحقيقات الأمنية تكشف زيف ادعاءات ممثل “الزين لي فيك” بالتعرض لاعتداء

مشهد من الفيلم

كشفت مصادر أمنية لليوم 24  ان الشكاية التي تقدم بها الممثل يوسف الإدريسي، الذي أدى دور السعودي “أبو نايف” في فيلم “الزين اللي فيك”  تفيد تعرضه لاعتداء جسدي في أحد شوارع الدار البيضاء نتج عنه إصابته في العنق، هي شكاية كاذبة.

وأضاف المصدر ذاته، ان التحقيقات أظهرت ان الامر يتعلق بمشادات كلامية للممثل مع ابن جيرانه، تطورت إلى ضرب متبادل، مما تسبب في إصابة المعني بالأمر بخدش بسيط على مستوى العنق، عكس ادعاءه بالتعرض لاعتداء بالسلاح الأبيض، على خلفية مشاركته في الفيلم المثير للجدل.

هذا ويواجه الإدريسي ابن جيرانه اليوم الاثنين أمام أنظار وكيل الملك بمحكمة الابتدائية بعين السبع في الدار البيضاء للتحقيق معهما على خلفية الحادث.

وكان الإدريسي اكد أنه  تعرض للاعتداء بسبب دوره في “فيلم الزين لي فيك” لمخرجه نبيل عيوش، حيث صرح لإحدى وسائل الإعلام أنه  بعد مغادرته لإحدى الإذاعات الخاصة بشارع غاندي، إثر مشاركته في برنامج إذاعي، كان متوجها إلى بيته، فأوقفه أحد الأشخاص ليستفسره إن كان الممثل الذي شارك في فيلم عيوش، وبعد تأكيده بأنه هو نفسه، ضربه ثم استل سكينا محاولا توجيه ضربات له على مستوى الوجه، لكنه تفاداها، لتصيبه إحداها في عنقه، قبل أن يلوذ المعتدي بالفرار.



from اليوم 24

مستشفيات الحسيمة مهددة بالسكتة القلبية بسبب 200 مليون سنتيم

مستشفى محمد الخامس بالحسيمة - Copie

باتت الديون المتراكمة على مصالح وزارة الصحة بإقليم الحسيمة لفائدة المكتب الوطني للكهرباء، والبالغ قيمتها 200 مليون سنتيم تهدد مستشفيات المدينة بسكتة قلبية من شأنها أن تفجر احتجاجات كثيرة. وتشير المعلومات المتوفرة إلى أن مجموع الديون المتراكمة على مصالح وزرة الصحة بالإقليم تتعلق بمجموع الاستهلاك من الكهرباء الخاص بالمستشفى الجهوي محمد الخامس، ومستشفى الأنكولوجيا بالمدينة نفسها، والمستشفى المحلي بتارجيست، وتصل في مجملها إلى 200 مليون سنتيم. وأشارت مصادر اليوم 24 إلى أن هذا الوضع قد يؤدي بإدارة المكتب الوطني للكهرباء إلى قطع التيار الكهربائي على هذه المؤسسات الاستشفائية الحيوية ما لم تبادر مصالح وزارة الصحة إلى تأدية ما بذمتها.

ووفق المصدر نفسه، فإن هذه المستحقات تخص الاستهلاك خلال أعوام 2012، 2013 و 2014، وكان هذا المشكل موضوع مراسلات متعددة لإدارة المكتب الوطني للكهرباء إلى والي الجهة والمديرية الجهوية للصحة، قصد حل هذا الإشكال والأداء، بل إن المدير الإقليمي للمكتب أثار الإشكال بنفسه خلال الدورة الأخيرة للمجلس الإقليمي.

المصدر ذاته، كشف أن مصالح المكتب الوطني للماء هي الأخرى لها مستحقات على المستشفيات المذكورة يجب على إدارة كل مؤسسة أن تؤديها، مبرزا أن شركة الاتصالات التي تربط هذه المؤسسات بالهاتف الثابت هي الأخرى ما تزال تنتظر التوصل بمستحقاتها.

وعلى الرغم من محاولة الاتصال بالمسؤول على المستشفى الجهوي محمد الخامس، إلا أن هاتفه يرن دون رد. وفي السياق نفسه لم ينف مصدر مسؤول بالمديرية الجهوية للصحة علمه بهذه المسألة، غير أنه أكد أن الأمر وارد جدا، مشيرا إلى أن نصف المؤسسات الصحية بالمغرب تقريبا تعاني هذا المشكل، وكشف في هذا السياق أن وزارة الصحة ألحت خلال الفترة الأخيرة على تأدية المتأخرات، بل وشجعت المسؤولين على المؤسسات الاستشفائية على تسديد جميع الديون.



from اليوم 24

بعد القنيطرة.. قطار آخر ينقل المسافرين في الاتجاه المعاكس!

احتجاجات على تاخر القطارات. ارشيف

بعد فضيحة قطار القنيطرة الذي تحرك من دون سائق، ونقل المسافرين في اتجاه فاس عوض البيضاء، علم “اليوم 24″، أن قطارا انطلق، أمس الأحد من مدينة وجدة في اتجاه الدارالبيضاء، توقف بشكل مفاجئ بواد أمليل نواحي مدينة تازة، دون سابق إنذار، قبل أن ينطلق في الاتجاه المعاكس.

ونشر عدد من المسافرين الخبر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وأكدوا أن القطار الذي كان متجها إلى الدارالبيضاء، ظل يسير في اتجاه وجدة لمدة نصف ساعة، دون أن يطلع أحد المشرفين على القطار سبب توقف القطار وتحركه في الاتجاه المعاكس، ما خلف تدمرا لدى المسافرين.

وحاول “اليوم 24″ الاتصال أكثر من مرة بربيع الخليع، المدير العام لإدارة المكتب الوطني للسكك الحديدية، والمسؤولين عن التواصل بالمكتب ذاته، إلا أن الهاتف ظل يرن من دون رد.

 



from اليوم 24