مجهولون يضرمون النار عمدا في رواق مغربي بالعاصمة الإسبانية
from Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية
كشف الفنان السويدي، دي جي أفيتشي، أنه لا يعرف أي فنان مغربي، لكن في المقابل أعرب عن إعجابه بالموسيقى المغربية التي تثير اهتمامه كثيرا.
وخلال اللقاء الذي عقده النجم العالمي مع الصحافيين قبل قليل، ظهر أفيتشي وهو يتكئ على عكازين بسبب سقوطه من مكان مرتفع أثناء توضيب حقائبه، إلا أنه وعد بتقديم عرض استثنائي لجمهور موازين، وقال “دائما أسعى إلى تقديم شيء مميز في السهرات الضخمة التي أحييها حول العالم، حتى أكون مستمتعا حقا بما أفعله”.
وفي معرض رده على موقعه الآن من بين زملائه في المجال كتييستو، ودافيد غيتا، أجاب أفيتشي بابتسامة “أن تكون الأول أو الثاني أو الثالث فذلك مجرد أرقام، لأن لا أحد منا يعلم أو يملك الرد الأكيد حول هذا الأمر”.
ويعتبر الديجي أفيتشي واحدا من أبرز نجوم “الدي جي” في العالم، واكتسب شهرته في فترة وجيزة، ويتصدر “تيم بيرغلنغ” قائمة الترتيبات الموسيقية بأكثر من 12 مليون معجب على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.
وفي عام 2013، أوردت مجلة ‘فوربس’ اسم أفيتشي من بين أهم 30 شخصية، الأكثر تأثيراً في مرحلته العمرية في المجال الموسيقي على المستوى العالمي. ومنذ عام 2011، يُصنّف الفنان السويدي ‘أفيتشي’ من بين أفضل ‘الدي جي’ العشرة الأوائل في العالم.
ومن المنتظر، أن يحيي دي جي أفيتشي سهرة اليوم الرابع من مهرجان موازين في دورته 14 على منصة السويسي في الساعة الثامنة وخمس وأربعين دقيقة، فيما سيكون جمهور النهضة على موعد مع ماهر زين في الساعة التاسعة وخمس وأربعين دقيقة، أما منصة سلا فستكون مخصصة للنجوم المغاربة وهم ميليمان، وإبهام باند، وعصام كمال وعبيدات الرما، ومجموعة السهام، فيما ستحل فرقة “دارا جي فاميلي” السنيغالية في منصة أبي رقراق.
وصفت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان التقرير الذي قدمته، أخيرا، منظمة العفو الدولية في الرباط حول التعذيب، بـ”التقرير الموضوعي”، الذي “تعرض لحالات واقعية تابعتها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بدورها، سواء من خلال توجيه مراسلات للمسؤولين، أو في بياناتها أو تقاريرها السنوية”، على حد قول الجمعية.
وأكدت الجمعية أيضا في بيان تضامني مع منظمة العفو الدولية بمناسبة ما اعتبرته هجوما عليها بعد تقديمها للتقرير الأخير، أنها “ظلت منذ تأسيسها تضطلع بحماية حقوق الإنسان والنهوض بها عبر قارات المعمور بمهنية عالية وتجرد متميز، ومؤازرة قل نظيرها، للضحايا وعائلاتهم واحترام فعلي لأخلاقيات عمل المدافعات والمدافعين عن حقوق الإنسان عبر العالم”.
ودعت الجمعية مختلف المكونات الحقوقية المدافعة عن حقوق الإنسان إلى “التحرك من أجل أن ترفع السلطات المغربية يدها على منظمة العفو الدولية وكافة مكونات الحركة الحقوقية المغربية التي تتعرض للمنع والتضييق”، على حد تعبيرها.
وجه القضاء الهولندي صفعة جديدة إلى الحكومة التي كانت قد قررت في وقت سابق تخفيض تعويضات نفقات الأطفال للأسر المغربية القاطنة خارج هولندا، حيث أقرت محكمة هولندية بلاهاي، أخيرا، ببطلان تخفيض التعويضات الخاصة بهاته الفئة، مستندة على المادة الخامسة من الاتفاقية المغربية الهولندية حول الضمان الاجتماعي التي وقعت عام 1972، والتي هي موضوع مفاوضات بين الحكومة المغربية والهولندية حول إمكانية تعديلها.
ويأتي هذا القرار وفق محمد الصايم رئيس الجمعية المغربية لمساعدة المهاجرين (مقرها بركان)، استمرارا لقرارات قضائية سابقة صدرت لصالح المغاربة القاطنين بهولندا والعائدين منها إلى أرض الوطن لأسباب مختلفة، من ذلك الأحكام الصادرة في ملفات “القدرة الشرائية وتعويضات اليتامى والأرامل والتعويضات العائلية”.
وكان قرار التخفيض يشمل وفق المصدر نفسه التعويضات الخاصة بنفقات 4500 طفل وطفلة، وهو القرار الذي سبق للمحكمة الابتدائية بروتردام تأييده في الثامن من غشت الماضي.
وأكدت الجمعية المذكورة، أن المعنيين بالقرار سيتمكنون من استخلاص مستحقاتهم قريبا، في انتظار ما ستقرره المحاكم الهولندية في ملفات أخرى لاتزال عالقة، كملفات الأرامل ذات الأطفال أقل من 18 سنة، وتعويضات اليتامى، والمتضررين الذين لم يتمكنوا من استخلاص مستحقاتهم بأثر رجعي نظرا إلى عدم تقدمهم بشكاية.
وذكرت الجمعية الطرف المغربي المفاوض “بأهمية المادة الخامسة من الاتفاقية الثنائية في الحفاظ على الحقوق المكتسبة”، وكل تعديل طرأ عليها قالت الجمعية إنه “سيؤثر سلبا في التعويضات الخاصة بالمغاربة بهولندا بشكل عام”.
from اليوم 24
كشفت مصادر أمنية لليوم 24 ان الشكاية التي تقدم بها الممثل يوسف الإدريسي، الذي أدى دور السعودي “أبو نايف” في فيلم “الزين اللي فيك” تفيد تعرضه لاعتداء جسدي في أحد شوارع الدار البيضاء نتج عنه إصابته في العنق، هي شكاية كاذبة.
وأضاف المصدر ذاته، ان التحقيقات أظهرت ان الامر يتعلق بمشادات كلامية للممثل مع ابن جيرانه، تطورت إلى ضرب متبادل، مما تسبب في إصابة المعني بالأمر بخدش بسيط على مستوى العنق، عكس ادعاءه بالتعرض لاعتداء بالسلاح الأبيض، على خلفية مشاركته في الفيلم المثير للجدل.
هذا ويواجه الإدريسي ابن جيرانه اليوم الاثنين أمام أنظار وكيل الملك بمحكمة الابتدائية بعين السبع في الدار البيضاء للتحقيق معهما على خلفية الحادث.
وكان الإدريسي اكد أنه تعرض للاعتداء بسبب دوره في “فيلم الزين لي فيك” لمخرجه نبيل عيوش، حيث صرح لإحدى وسائل الإعلام أنه بعد مغادرته لإحدى الإذاعات الخاصة بشارع غاندي، إثر مشاركته في برنامج إذاعي، كان متوجها إلى بيته، فأوقفه أحد الأشخاص ليستفسره إن كان الممثل الذي شارك في فيلم عيوش، وبعد تأكيده بأنه هو نفسه، ضربه ثم استل سكينا محاولا توجيه ضربات له على مستوى الوجه، لكنه تفاداها، لتصيبه إحداها في عنقه، قبل أن يلوذ المعتدي بالفرار.
باتت الديون المتراكمة على مصالح وزارة الصحة بإقليم الحسيمة لفائدة المكتب الوطني للكهرباء، والبالغ قيمتها 200 مليون سنتيم تهدد مستشفيات المدينة بسكتة قلبية من شأنها أن تفجر احتجاجات كثيرة. وتشير المعلومات المتوفرة إلى أن مجموع الديون المتراكمة على مصالح وزرة الصحة بالإقليم تتعلق بمجموع الاستهلاك من الكهرباء الخاص بالمستشفى الجهوي محمد الخامس، ومستشفى الأنكولوجيا بالمدينة نفسها، والمستشفى المحلي بتارجيست، وتصل في مجملها إلى 200 مليون سنتيم. وأشارت مصادر اليوم 24 إلى أن هذا الوضع قد يؤدي بإدارة المكتب الوطني للكهرباء إلى قطع التيار الكهربائي على هذه المؤسسات الاستشفائية الحيوية ما لم تبادر مصالح وزارة الصحة إلى تأدية ما بذمتها.
ووفق المصدر نفسه، فإن هذه المستحقات تخص الاستهلاك خلال أعوام 2012، 2013 و 2014، وكان هذا المشكل موضوع مراسلات متعددة لإدارة المكتب الوطني للكهرباء إلى والي الجهة والمديرية الجهوية للصحة، قصد حل هذا الإشكال والأداء، بل إن المدير الإقليمي للمكتب أثار الإشكال بنفسه خلال الدورة الأخيرة للمجلس الإقليمي.
المصدر ذاته، كشف أن مصالح المكتب الوطني للماء هي الأخرى لها مستحقات على المستشفيات المذكورة يجب على إدارة كل مؤسسة أن تؤديها، مبرزا أن شركة الاتصالات التي تربط هذه المؤسسات بالهاتف الثابت هي الأخرى ما تزال تنتظر التوصل بمستحقاتها.
وعلى الرغم من محاولة الاتصال بالمسؤول على المستشفى الجهوي محمد الخامس، إلا أن هاتفه يرن دون رد. وفي السياق نفسه لم ينف مصدر مسؤول بالمديرية الجهوية للصحة علمه بهذه المسألة، غير أنه أكد أن الأمر وارد جدا، مشيرا إلى أن نصف المؤسسات الصحية بالمغرب تقريبا تعاني هذا المشكل، وكشف في هذا السياق أن وزارة الصحة ألحت خلال الفترة الأخيرة على تأدية المتأخرات، بل وشجعت المسؤولين على المؤسسات الاستشفائية على تسديد جميع الديون.
بعد فضيحة قطار القنيطرة الذي تحرك من دون سائق، ونقل المسافرين في اتجاه فاس عوض البيضاء، علم “اليوم 24″، أن قطارا انطلق، أمس الأحد من مدينة وجدة في اتجاه الدارالبيضاء، توقف بشكل مفاجئ بواد أمليل نواحي مدينة تازة، دون سابق إنذار، قبل أن ينطلق في الاتجاه المعاكس.
ونشر عدد من المسافرين الخبر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وأكدوا أن القطار الذي كان متجها إلى الدارالبيضاء، ظل يسير في اتجاه وجدة لمدة نصف ساعة، دون أن يطلع أحد المشرفين على القطار سبب توقف القطار وتحركه في الاتجاه المعاكس، ما خلف تدمرا لدى المسافرين.
وحاول “اليوم 24″ الاتصال أكثر من مرة بربيع الخليع، المدير العام لإدارة المكتب الوطني للسكك الحديدية، والمسؤولين عن التواصل بالمكتب ذاته، إلا أن الهاتف ظل يرن من دون رد.
نظمت حركة “لسه بشر” الشبابية حملة بعنوان “ممكن أديكي وردة” بهدف رسم الابتسامة على وجوه الفتيات اللائي يتعرضن للتحرش الجنسي واللفظي. فهل تسهم هذه الوردة في التقليل من الضغوط على المرأة أم أنها مجرد فقاعة للفت الأنظار؟
لن تتوقف المبادرات الشبابية التي ترمي إلى مكافحة التحرش أو حتى مواجهة الآثار الناتجة عن هذه الظاهرة التي تفتك بالمجتمع المصري. ومن هذه المبادرات مبادرة “ممكن أديكي (أعطيك) وردة” التي نظمتها حركة “لسه بشر”. وانتشر المبادرون في أماكن متفرقة من شوارع محافظة القاهرة لتوزيع الورود على الفتيات، والبداية كانت في مركز القاهرة، حيث رأى بعض الشباب المصري أنه يتحمل المسؤولية لما تتعرض له الفتيات من أذى جسدي ونفسي.
وتقوم المبادرة على أن تشرح الفتيات المنخرطات في المبادرة أسسها والهدف منها، بعدها يتقدم الشباب بإعطائهن الورود. ورغم ما تمثله الحملة من معان نبيلة للاعتذار، فإن البعض يرى أن الاعتذار وحده غير كاف. ويطالب هؤلاء بخطوات أخرى يجب على أصحاب المبادرة القيام بها، ولعل أهمها تعليم الفتيات كيفية ردع المتحرشين.
الوردة رمز للاعتذار
وفي حوار مع “DW عربية”، يتحدث أحمد مرجان، عضو في حركة “لسه بشر”، عن الحملة قائلاً: “الهدف من الحملة هو أنه بدل من أن يكون الشاب يريد شيئا من الفتاة ويتحرش بها، يقوم بإعطائها الوردة للاعتذار، رغم أنه لا يعرفها ولا ينتظر منها أي مقابل”. ويضيف بنبرة حزن: “الفتيات يتعرضن كل يوم لعدة مشاكل والوردة قد تمثل مصدر سعادة لكثيرات منهن”.
ولفت مرجان إلى أن الحملة تم التخطيط لها لفترة طويلة، ولكنهم كانوا متخوفين من مشكلة الثقة لدى البنات من أخذ الوردة. لذلك، يقول مرجان، اقترحنا أن تقف الفتيات المنخرطات في الحملة بجوار شبابها ويقمن بالمناداة على الفتاة التي تمر في الشارع.
أما عن العقبات التي واجهتهم فيقول مرجان: “أهمها أنهم تلقوا سيلاً من الشتائم والتوبيخ من بعض المارة والسخرية من الحملة”. ورغم ذلك قال مرجان إنهم سيعملون أكثر في الشارع والانتشار في محافظات عديدة. وتابع نريد أن نعمل أكثر في الشارع، وفي أماكن متفرقة، وأكد أن هناك تنسيقا مع منظمات أخرى ضد التحرش، مثل وحدة مكافحة التحرش.
ولكن، هل حققت الحملة أهدافها؟ يجيب مرجان: “حققنا نجاحاً كبيراً، وبعض الفتيات لاحظن أن الشباب لا ينتظرون مقابل ما يقدمونه”. ويؤكد مرجان على نجاح الحملة، حيث أعلن 35 ألف شخص عبر “فيسبوك” أنهم سيشاركون في الحملة، إذ تابعها حوالي مليون شخص من خلال مواقع التواصل الاجتماعي. ويشير مرجان إلى أنّ الحركة لا تفكر بالانتشار إعلامياً،لأن القائمين عليها يتعاملون مع الشارع مباشرة وليس مع القنوات التلفزية.
فرحة وترقًب
“DWعربية التقت بشيماء طلعت، وهي طالبة في جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا. وتشرح هذه الطالبة ما رأته أثناء ذهابها إلى مول سيتي ستارز بمدينة نصر، قائلة:”كنت متجهة مع أصدقائي ووجدنا خمس بنات وثلاثة شباب، وأعطوني وردة”. وقالوا: “إحنا آسفين لأي حاجة حصلت ليكي في الشارع وتسببت في مضايقتك”.
وعبرًت شيماء عن سعادتها البالغة بالحدث، مؤكدة بالقول:”تمنيت أن أشارك معهم بسبب اهتمامي بمجتمع الخدمات”. بيد أن الطالبة كانت مستعجلة لذلك أعربت عن أسفها شارحة: “لم يكن لدي وقت كاف للسؤال عن كيفية الانخراط في الحملة ومساعدتهم”. وترى شيماء أن ثمة حاجة إلى مبادرات من هذا النوع لرفع معنويات الفتيات اللاتي يتعرضن لأذى سواء بقصد أو من دون قصد.
ولم تشعر شيماء بالخجل عند ذهابها إلى أخذ الوردة، وتفسر ذلك قائلة: “بطبيعتي أحب أن أتعامل مع الناس، وأنا حتى أول ما صادفتهم قلت لهم أنا أعرفكم وشفت الحدث على “فيسبوك” وابتسمت لهم”.
بيد أن ريم سليم، 25 سنة، ترى أن المبادرة لها تأثير بسيط على نفسية الفتيات، ولا تتناسب مع درجة الجرم الذي ينتهك في حقهن. وتقول ريم سليم إن هناك “حاجة إلى خطوات أكبر من الدولة والمجتمع”.لكنها من جهة أخرى تتوقع أن تنتشر الحملة، وتفسر ذلك بالقول “إنها بسيطة وغير مكلفة”.
الاعتذار وحده لا يكفي
ورغم ترحيب فتحي فريد، منسق مبادرة “شفت تحرش“بـ “أي تجمع أو روابط اجتماعية تنقل قضايا ومشاكل الناس”، إلا أنه يرى أن الإشكالية تظل فيما يتعلق بالتعامل مع الفتيات. ويشدد فريد على أن “الاعتذار وحده لا يكفي، لأنه لن يقلل من حدة الخوف”، لكن هذا لا يعني أنه لا يرحب بالتعاون مع أصحاب المبادرة.
ويفسر وجهة نظره بالقول:”مجهود مكافحة التحرش تراكمي والعبرة في مدى تطبيقها على الأرض وبناء ثقافة اجتماعية جديدة للرقي بالتعامل (مع النساء) في ظل حجم كوارث التحرش”. ويرفض فريد ثقافة الاعتذار دون أن تكون ممزوجة بتعريفهم بقانون العقوبات. كم يدعو إلى “تشجيعهم للذهاب لمراكز الدعم النفسي واللجوء لمحامين حقوقيين ثم إعطائهم الوردة لاحقاً”. ويتساءل بغضب شديد: “كيف لفتاة تعرضت للتحرش في محطة المترو، ثم تخرج ونعطيها وردة للاعتذار عما حدث لها؟!”.
المبادرة بين الطاقة الإيجابية والسلبية
من جهته، يرى الدكتور فؤاد السعيد، الخبير بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية،أن هذه الحملات بوجه عام لها تأثير إيجابي على الفتيات. ويشرح وجهة نظره لـ DWعربية على النحو التالي:”تصرف الشباب يخلق نوعا من التوازن مع المشاعر السلبية الموجودة عند البنت”. ويتحدث عن الجوانب الإيجابية والسلبية لمثل هذه المبادرات، معتبرا أن الجوانب الإيجابية تكمن في دفع الشباب إلى إعادة التفكير والتردد في ممارسة السلوك نفسه.
أمًا الجانب السلبي، وفقاً للسعيد، فهو اتخاذ البعض مثل هذه الحملات كمنطلق للهجوم على نوعية أخرى من الشباب. ولكنه يعتبر أن الاعتماد عليها هو الخطأ، لأنها لا تمثل بديلاً لمواجهة شاملة للموضوع. وينوّه إلى أن الدولة والمجتمع قد يستشعران بأن انتشار هذه المبادرات يعني أنهما قاما بواجبهما.
ويأسف السعيد على تركيز البعض على البطالة وتأخر الزواج كأسباب للتحرش، دون التركيز على الخلل في التوزيع السكاني والمناطق العشوائية المزدحمة. ويضيف: “واضطرار الأسر أن تعيش وحدها في حجرة واحدة وإقامة العلاقات الجنسية أمام أولادها، يولد أنماطا مشوهة من العلاقات الاجتماعية من ضمنها التحرش.
استقبل موحمادو بوهاري، الرئيس النيجيري الجديد، الجمعة الماضي، عبد القادر الطالي عمار، الممثل الشخصي لعبد العزيز المراكشي، زعيم البوليساريو، وذلك قبل ساعات من مراسيم التنصيب الرئاسي في نيجيريا.
عمار نقل تهاني عبد العزيز إلى الرئيس النيجيري بوهاري بمناسبة تنصيبه، ليشكره الرئيس المنتخب حديثا على رأس نيجيريا، مؤكدا له أن نيجيريا “لن تدخر جهدا من أجل ضمان احترام حق “الشعب الصحراوي” في تقرير المصير”، بحسب مصادر إعلامية تابعة للجبهة الانفصالية، التي أضافت أن الرئيس النيجيري عبر، كذلك، عما أسمته أسفه لـ”عدم حصول تقدم حقيقي” في قضية الصحراء خلال السنوات الماضية، بحيث شدد على ضرورة أن “يلعب الاتحاد الإفريقي دوره كاملا في هذا الصدد”.
وكان الملك محمد السادس قد بعث برقية تهنئة إلى محمدو بوهاري، غداة فوزه على خصمه كود لاك جاناتان، وهنأه بمناسبة انتخابه رئيسا لجمهورية نيجيريا الفيدرالية، مؤكدا له حرص المملكة المغربية على إعطاء انطلاقة جديدة لعلاقات التعاون التي تربط بين البلدين، “في احترام تام لثوابتهما الوطنية، وتخطي ما طبع الحقبة السابقة من خلافات وسوء فهم أصبحت جد متجاوزة، في سياق بروز إفريقيا جديدة تطمح شعوبها، أكثر من أي وقت مضى، إلى تحقيق التنمية الشاملة، في ظل الأمن والاستقرار”.
لكن يظهر بأن صفحة دعم نيجيريا للجبهة الانفصالية المناوئة للوحدة الترابية للمملكة لن تطوى قريبا، بعد الاستقبال الذي حظي به قادة البوليساريو ساعات قبل تنصيب الرئيس النيجيري الجديد، وما نقل عنه من مواقف تتماهى مع الخطاب السابق لسلفه، الداعم على طول الخط لمواقف البوليساريو، علما أن المغرب كان يأمل في مواقف “أقل تحيزا” من الرئيس الجديد، خصوصا أن الملك محمد السادس رفض، في مارس الماضي، طلبا تقدمت به السلطات النيجيرية لإجراء مكالمة بينه وبين الرئيس النيجيري السابق، كود لاك جاناتان ، لأن “وقتها غير مناسب”.
وكان بيان لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون قد أكد أنه “على إثر طلب تقدمت به السلطات النيجيرية لإجراء اتصال هاتفي بين الملك محمد السادس، ورئيس نيجيريا”، رأى الملك أنه “ليس مناسبا الاستجابة لهذا الطلب، بالنظر إلى ارتباط هذا المسعى باستحقاقات انتخابية مهمة بهذا البلد”، كما أن الرئيس النيجيري السابق كان يريد إيفاد مبعوث له إلى الملك، وهو ما كان سيطرحه خلال المكالمة التي تم رفضها، لـ”أنه قد يحمل على الاعتقاد بوجود تقارب بين المغرب ونيجيريا إزاء القضايا الوطنية والعربية الإسلامية المقدسة”، على حد تعبير بيان وزارة الخارجية.
وفسرت تحليلات رفض الملك محمد السادس الرد على الرئيس السابق كود لاك جاناتان بمواقفه “العدائية” من قضية الصحراء، إذ عبر، في أكثر من مناسبة، عن انحيازه للبوليساريو ودعمه لها ضدا في المغرب.
تبرعت نادلة بإحدى الحانات الأمريكية الشهيرة بإحدى كليتيها لأحد زبنائها الدائمين، الذي خسر كليتيه بسبب السرطان، ويقول الأطباء إن العملية كانت ناجحة تماما، وإن الكلية تعمل يشكل جيد.
وكانت ماريانا فياريال، التي تعمل في إحدى حانات سلسلة “هوترز” بمدينة روزويل، في ولاية جورجيا، تبرعت بكليتها لزبونها الدائم منذ 10 سنوات، دون توماس، وذلك بعد أن أظهرت فحوصات الدم والأنسجة تطابقا كاملا بينهما.
وكانت فياريال فقدت جدتها مؤخرا بسبب الفشل الكلوي، بعد أن حاولت التبرع لها بكليتها، ولكن الفحوصات لم تتطابق، فقررت إنقاذ حياة توماس، والتبرع له بكليتها، بحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.
وقبل إجراء العملية، الجمعة الماضي، قالت فياريال على إينستاغرام أن توماس من قدامى المحاربين في فيتنام، مشيرة إلى أن زوجته توفيت بسرطان الثدي، تاركة له اثنين من الأبناء، “الذين سيكون لديهم فرصة للعيش حياة طبيعية مرة أخرى”.
كشف مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة أن وزارته رفضت منح الموقع الالكتروني الرسمي لحزب العدالة والتنمية بطاقة الصحافة برسم السنة الجارية.
الخلفي، الذي كان يتحدث خلال يوم دراسي حول “رهانات الإعلام الجديد”، اليوم الإثنين بمجلس النواب، شدد على أن وزارته “لا تتساهل” في احترام المعايير القانونية في ما يتعلق بمنح بطاقة الصحافة، خصوص للمواقع الالكترونية.
وفي هذا الصدد، أكد الوزير أن موقع PJD.MA لم يتسلم بطاقة الصحافة برسم السنة الجارية، وذلك بسبب عدم استكماله للملف، بعدم إدراج وصل الإيداع القانوني ضمنه، وهو ما دفع الوزير إلى رفض الطلب بعد إحالته عليه من طرف اللجنة المختصة، وذلك ل”التأكيد على احترام الضوابط القانونية وعدم فتح الباب لأي نوع من التجاوزات”، على حد تعبير الخلفي.
على صعيد آخر، نفى المتحدث نفسه أن تكون الحكومة “توظف” الإعلانات الإدارية وتمنحها لجرائد بعينها، مؤكدا في هذا السياق أن 90% من هذه الإعلانات يتوجه نحو “جرائد تتبنى اختيارات معارضة للحكومة”، على حد تعبير الوزير.
على الرغم من الجدل الذي خلفه بث سهرة افتتاح مهرجان “موازين”، التي أحيتها النجمة الأمريكية جينيفر لوبيز مساء الجمعة الماضي، على القناة الثانية، إلا أن السهرة حققت نسب مشاهدة مهمة، حيث كشفت مصادر “اليوم24″، أن نحو 6 ملايين مشاهد تابع ولو جزءا من السهرة.
وأضافت المصادر ذاتها، أنه على الرغم من أن بث الحلقة لم يكن في وقت الذروة الذي تعول فيه القناة على استقطاب أكبر نسب مشاهدة، حيث بثت الحلقة بعد منتصف ليل الجمعة – السبت، غير أن نحو مليون ونصف مشاهد تابعوا السهرة كاملة، التي دامت نحو ساعة ونصف الساعة.
وتجدر الإشارة إلى أن حلقة برنامج رشيد شو الذي بث قبل سهرة لوبيز شاهدها نحو أربعة ملايين مشاهد، وهو البرنامج الذي يحقق أعلى نسب مشاهدة للقناة.
وكان بث سهرة جينيفر لوبيز على القناة الثانية، أثار الكثير من الجدل نظرا إلى ظهور المغنية شبه عارية، حيث طالب عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي باستقالة الخلفي من وزارة الاتصال بسبب ذلك.
أثار تقديم 50 امرأة كفصل عشائري، أي كـ”تعويض”، في محافظة البصرة بين عشيرتين، إثر خلاف بينهما استخدمت فيه أنواع الأسلحة كافة، وأسفر عن قتلى بين الطرفين، ضجة واسعة في المجتمع العراقي، فيما يعرف بزواج “الفصلية”، وهو أن تقدم النساء تعويضا لعشيرة المقتول وأبناء عمومته، بحسب المختصين.
وكشف مجلس أعيان محافظة البصرة، أنّ “نحو 50 امرأة، بعضهن قاصرات، قدمن كـ”تعويض” في قرى شمال البصرة، إثر خلاف مسلح بين عشيرتين أسفر عن قتلى وجرحى بينهما”.
وقال المتحدث باسم مجلس أعيان البصرة، الشيخ محمد الزيداوي، في تصريحه، إن “11 امرأة قدمت كفصل عشائري (كتعويض) بين عشيرتين متخاصمتين، كما حدث “فصل” عشائري آخر قدمت فيه 40 امرأة أخرى كتعويض “فصل” بين عشيرتين في منطقة أخرى، حدث بينهما صدام مسلح”، معتبراً أن “هذا الفعل منافٍ للأخلاق والشرائع السماوية، وأننا نحمل رئيس الوزراء والحكومتين المركزية والمحلية، في البصرة والقيادات الأمنية، مسؤولية هذا الانتهاك الصارخ في حق الإنسانية والمتمثل في جعل المرأة فداءً وثمناً”.
واستنكرت المدافعات عن حقوق المرأة هذه الـ”سنينة” أو الاتفاق العشائري الذي يقضي إلى تقديم النساء كتعويض بين عشيرتين متحاربتين، كونه يخالف جميع التشريعات الدينية والأرضية، بحسب العديد من الناشطات.
وقالت رئيسة جمعية الدفاع عن حقوق المرأة العراقية، منتهى الحسني، إن “هذه التقاليد العشائرية الممتهنة للمرأة تقترب في سلوكها من تصرفات تنظيم “داعش”، الذي يقر باستعباد النساء ويتخذهن كجواري، وهو فعل وتصرف عشائري منافٍ لكل خلق وعقل وفكر إنساني”.
وأضافت الحسني لـ”العربي الجديد” أن “زواج “الفصلية” ينتشر في جنوب العراق تحديداً، وهو من العادات والتقاليد المتبعة لدى عشائر جنوب العراق، وتقضي هذه التقاليد أو زواج الفصلية، أن تقدم المرأة كتعويض حتى لو كانت قاصراً، وهو ما يعرف بالـ”فصل” بين عشيرتين يحدث بينهما خلاف مسلح يسفر عن قتلى بين الطرفين”.
ويعتبر زواج “الفصلية” أحد أبرز التقاليد المتبعة بين عشائر جنوب العراق منذ قرون، والذي يمتهن المرأة بشكل كبير ويسلبها كرامتها وإرادتها وقيمتها الإنسانية بحسب الناشطات.
وأوضحت الناشطة في شؤون المرأة، ربى العبيدي، أن “تصرفات العشائر وعاداتها وتقاليدها تجاه المرأة تدل بلا شك على أننا ما زلنا نعيش في عصر الجاهلية الأولى، حيث لا كرامة للمرأة ولا قيمة سوى أنها سلعة تباع وتشترى للأسف”.
وتابعت العبيدي: “من المخزي أن نرى شابات في عمر الزهور بعضهن قاصرات يقدمن كتعويض (فصلية) بين عشيرتين حدث بينهما خلاف مسلح بسبب رجال لا يملكون القدرة على التعقل، وحلّ تلك الخلافات من رجل لرجل، فيلجأون إلى زج بناتهم ونسائهم في هذه الخلافات ليقدمن في النهاية كضحية لخلافاتهم، وكأنهن مجرد سلعة بأيديهم، وكأننا نعيش في عصر الجواري وسوق النِّخاسة”.
وندد سياسيون بهذا التصرف من قبل بعض عشائر البصرة، مستنكرين بشدة هذه العادات والتقاليد ومطالبين بالقضاء عليها بالقانون.
وقالت عضو مجلس محافظة البصرة، نجلاء التميمي، في تصريح صحافي، إن “على الرجل أن يسلم نفسه أو يخسر داره وكل ما يملك للحفاظ على ابنته، ولا يهدر قيمتها أو يجعلها ضحية أو “فصلاً” لمثل هذه الخلافات العشائرية، كون هذا التصرف معيباً ومخزياً ومخجلاً جداً”.
وكثرت النزاعات العشائرية في محافظة البصرة وعدد من محافظات جنوب العراق، وتطورت لاستخدام الرشاشات الثقيلة ومدافع الهاون، وشهدت قتلاً وتمثيلاً بالجثث بين الأطراف المتنازعة، والضحية في نهاية الخلاف تكون المرأة التي ستقدم في النهاية كتعويض”فصل” عن القتلى الذين سقطوا بين الطرفين.
كما يوضح رجل الدين، الشيخ عقيل الدراجي، لـ”العربي الجديد”، أن “العديد من عشائر البصرة تصاعدت خلافاتها بشكل كبير، وخرجت عن القانون بشكل واضح إلى درجة استهداف المواطنين الأبرياء في الشوارع والأسواق من العديد من العشائر بحجة الثأر”.
ويضيف: “من المخزي والمعيب جداً، أن تستمر هذه العادات والتقاليد الجاهلية المتخلفة التي تمتهن المرأة وتهينها بهذا الشكل المعيب، وتقدمها كسلعة وضحية لخلاف عشائري لا ناقة لها فيها ولا جمل، وهو أمر محرّم شرعاً بلا أدنى شك”.
ويعتبر مراقبون أنَّ ضعف سلطة الدولة جعل العشيرة وأعرافها هي السلطة الأعلى في البلاد، مطالبين بوقفة رجال الدين والمثقفين ورجال القانون لتحريم تقليد “زواج الفصلية” ومعاقبة متبعيه”.
عن “العربي الجديد”
بعد الضجة المثارة أخيرا، بسبب بث سهرة جنفير لوبيزعلى القناة الثانية، خرج “الشيخ سار” ليهاجم القناة الثانية ومهرجان موازين.
وفي هذا الاطار قال سار، “رغم أننا قررنا مقاطعة مهرجان موازين بعد أن فشلنا في منعه، إلا أننا نفاجأ باقتحام المهرجان منازلنا من خلال “دوزيم” التي تعرض السهرات”.
وأضاف سار أنه في الوقت الذي فرح بعدم عرض فيلم “الزين لي فيك” بسبب المشاهد الإباحية، والذي كان سيعرض في القاعات السينمائية، تم عرض هذه المشاهد الإباحية على قناة دوزيم من خلال سهرة جنفير لوبيز، مشيرا إلى أن فيلم “الزين لي فيك” إذا كان يشوه صورة الإسلام، فمهرجان موازين يشوه صورة الإسلام.
وأوضح سار، أنه يصعب منع مهرجان موازين، إذ حاول عدد من الدعاة منعه من خلال خطب في المساجد، إلا أن هؤلاء تم طردهم، كما أن عددا من الشباب الذين احتجوا في وقت سابق ضد مهرجان موازين، لايزالون إلى اليوم يتابعون قضائيا.
دخلت جماعة العدل والإحسان على خط قضية سهرة “جينيفر لوبيز” المثيرة للجدل، حيث حملت حزب العدالة والتنمية الحاكم مسؤولية نقل السهرة على القناة الثانية.
الجماعة وعلى لسان القيادي أحمد الحمداوي، اعتبرت أن القناة الثانية تحولت، مساء الجمعة الماضي، من “قناة تلفزية عمومية إلى قناة بورنوغرافية”، على حد تعبيره.
كما يرى الحمداوي في كلمة نشرها الموقع الرسمي للجماعة، أن ما يحدث بمثابة “إعلان حرب على شرع الإسلام وعلى الأخلاق والقيم التي يدعو إليها، وعلى كل ذوق سليم، وهو جريمة في حق هذا الشعب وهويته وانتمائه الحضاري”، على حد تعبيره.
هذا وهاجم الحمداوي في تدوينته حزب العدالة والتنمية محمله مسؤولية ما يقع. وقال الحمداوي في كلمته: “جئتم إخواننا في العدالة والتنمية بشعار محاربة الفساد والاستبداد وبالإصلاح في ظل الاستقرار، وقد ازداد أمر البلد سوءا، وبقي أمر الإصلاح معلقا في ظل استقرار الفساد والاستبداد”، مضيفا: “أنتم بحمد الله مؤمنون صادقون لنرى في عهد انخراطكم في المسلسل السياسي بعد حراك 2011 وترأسكم الحكومة والإعلام، لنرى هذه البشاعة في استهداف الدين والأخلاق فماذا أنتم فاعلون؟”.
كشف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تفاصيل زيارته إلى مصر في عهد الرئيس الأسبق محمد مرسي.
وقال أردوغان، في تصريحات تلفزية، أمس الأحد، نقلتها وكالتا الأناضول والألمانية: «خلال زيارتي إلى مصر حضرنا أحد الاجتماعات وكان وزير الدفاع وقتذاك عبد الفتاح السيسي هناك.. سألت مرسي عنه فأخبرني أنه إنسان طيب، وأنه كان يصلي المغرب خلفه، ويصوم يومي الاثنين والخميس.. وأنه حافظ للقرآن»، لافتاً الانتباه إلى أنه صدم بعد أحداث 30 يونيو، بسبب ما أسماه “الازدواجية في الوجوه”.
وأشار أردوغان إلى أن «تركيا قدمت مساعدات إلى مصر بمقدار ملياري دولار في عهد مرسي، وأنها وقطر هما الوحيدتان اللتان قدمتا مساعدات لمصر حينها».
وأوضح الرئيس، أن الدول التي لم تقدم أي شيء في عهد مرسي دعمت مصر بمقدار 20 أو 30 أو 40 مليار دولار بعد الإطاحة به.
وأضاف أردوغان، أن “الغرب يستخدم كلمة “قلقون” فقط في تعليقهم على قرارات الإعدام في مصر”، مشيرا إلى أنهم لم يقوموا بأي خطوة ملموسة، وفي الوقت الذي ألغى الاتحاد الأوربي عقوبة الإعدام لم يُقدموا على أي خطوة تجاه أحكام الإعدام في مصر.
حاز 23 شاطئا، من ضمن 80 شاطئا مغربيا منخرطا في البرنامج الوطني “شواطئ نظيفة، “العلامة الدولية “اللواء الأزرق”، بحسب مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، التي ترأسها الأميرة للا حسناء، والمؤسسة الدولية للتربية البيئية. وتعتبر علامة “اللواء الأزرق” بمثابة اعتراف سنوي بالجماعات والموانئ الترفيهية التي تتبنى سياسة التنمية السياحية المستدامة.
وأحصى بيان مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة والمؤسسة الدولية للتربية البيئية، اليوم الاثنين، 23 شاطئا مغربيا ظفر بعلامة اللواء الأزرق، وصار بإمكانها نصب العلامات المستحقة خلال فصل الصيف المقبل، التي تؤكد للمصطافين أن الشاطئ يستجيب لأفضل المعايير الدولية.
والشواطئ التي فازت بالعلامة هي: السعيدية البلدي، وصول (طنجة-أصيلة)، وبقاسم (طنجة-أصيلة)، وأشقار (طنجة-أصيلة)، وبوزنيقة، وعين الدياب، والسيدة شوال (عين دياب ملحق)، والحوزية، والوالدية، وسيدي رحال الشاطئ، وآسفي المدينة، والصويرية لقديمة (أسفي)، والصويرة ، وفوم واد (العيون) ، وامينتوركة (ميرلفت)، وسيدي موسى أكلو (تزنيت)، وأركمان (الناظور)، وأم لبوير (الداخلة)، وموسافر (الداخلة)، وواد لو (تطوان)، والسعيدية المتوسط (المحطة السياحية للسعيدية)، وكاب بدوزة (أسفي)، والصخيرات.
وعلى الصعيد العالمي يتم تدبير علامة اللواء الأزرق، التي أحدثت من قبل المكتب الفرنسي لمؤسسة التربية على البيئة في أوربا عام 1985، من طرف مؤسسة التربية على البيئة وشبكة من المنظمات غير الحكومية المنتمية إلى 68 بلدا التي تهدف إلى دعم وإرساء برامج التحسيس والتربية على البيئة.
وبوجوده حاليا في 49 بلدا بجميع القارات، أصبح اللواء الأزرق مرجعا عالميا في مجالات السياحة والبيئة والتنمية المستدامة. ومنذ اعتماده من طرف مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة عام 2005، بدأت عدة شواطئ تبدي اهتمامها به يوما بعد يوم، حيث انتقل عددها من 5 شواطئ عام 2005 إلى 23 شاطئا خلال العام الجاري. ويظهر هذا العدد المتزايد، يضيف البيان، مدى المجهودات التي تبذلها المؤسسة وشركاؤها فيما يتعلق ببرنامج شواطئ نظيفة الذي أعطيت انطلاقته عام 1999.
ومن جهة أخرى، أوضح البيان أن منح هذه العلامة لشاطئ من الشواطئ يتم بناء على احترام أربع مجموعات من المعايير، تتمثل في جودة مياه الاستحمام، والمعلومات، والتحسيس والتربية على البيئة، والوقاية والسلامة، وأخيرا التهيئة والتدبير. وتتم مراقبة هذه المعايير طوال الموسم من طرف لجنة وطنية تشرف عليها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.
كشف مجلس جهة الدارالبيضاء خلال اختتام ولاية انتدابه، أن المجلس صادق على نحو 353 مشروعا بغلاف مالي يقدر بملياري درهم.
وأوضح المجلس خلال جلسته الأخيرة، أنه خلال فترة الولاية التي دامت ست سنوات تمت المصادقة على نحو 300 مقرر، و142 اتفاقية، فيما عقد المكتب المسير للمجلس 66 اجتماعا بالإضافة إلى 11 اجتماعا مشتركا، كما عقدت اللجان الدائمة للمجلس 149 اجتماعا.
ومن جهة أخرى، شهدت آخر جلسة لمجلس جهة الدارالبيضاء المصادقة على القانون الأساسي لإحداث المرصد الاقتصادي والاجتماعي للدارالبيضاء الكبرى، والذي يأتي تماشيا مع مخطط تنمية المدينة، الذي يندرج في إطار التعليمات الملكية، لاسيما تلك الواردة في الخطاب الذي ألقاه الملك محمد السادس بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية التاسعة (11 أكتوبر 2013).
ويتمحور هذا المخطط حول أربعة محاور إستراتيجية، حيث يولي المحور الأول، الذي يروم تحسين ظروف عيش السكان (6ر2 مليار درهم)، اهتماما خاصا للفئات الاجتماعية في وضعية هشاشة، وللأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.
ويهدف المحور الثاني إلى تعزيز الحركية على مستوى الجهة (27 مليار درهم)، وذلك من خلال تمديد خطوط الطرامواي، وتعزيز أسطول الحافلات، وتهيئة الطرق الحضرية والإقليمية والطرق السيارة، وإنجاز المنشآت الفنية والأنفاق.
أما المحور الثالث فيروم تعزيز الجاذبية الاقتصادية للجهة عبر إعادة هيكلة المناطق الصناعية الحالية، وتهيئة مناطق صناعية جديدة، وتهيئة مناطق للخدمات واللوجيستيك، وتحسين مناخ الأعمال. وسيتم تمويله في إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص.
وبالنسبة إلى المحور الرابع (2 مليار درهم)، فيتوخى تكريس مكانة الجهة كوجهة وطنية ودولية للتجارة والترفيه، وفضاء لاستقبال التظاهرات الكبرى. وسيتم في هذا الإطار بناء مسرح كبير، وقرية رياضية، وتأهيل مركب محمد الخامس، وفضاء “لكازابلونكيز”، وتأهيل الشريط الساحلي، وغابة “مرشيش”، وحديقة الحيوانات عين السبع.
تستمر صفحة الملك محمد السادس في “فايسبوك”، التي يديرها سفيان البحري، في نشر صور للملك رفقة مغاربة يقطنون بالعاصمة السينغالية، التقطت خلال الزيارة الملكية الأخيرة لهذا البلد.
وكانت آخر الصور أرسلها شاب يعمل طبيبا بدكار، حيث تجمع رفقة مغاربة آخرين حول مطعم “لاكون 1″ الشهير، حيث كان الملك يتناول وجبة غذاء، وأرفقت الصورة بتعليق قال فيه مالك الصفحة إن سيدة اتصلت به وأخبرته أن عزيز الجعايدي، الحارس الشخصي للملك، دفعها حينما اقتربت من محمد السادس، ولكن الملك تدخل وطلب منه تركها وأخذ صورة لها معه، تقول السيدة: “الجعايدي دفعني، وملكنا تدخل وقال ليه: خليها وآجي هاك التليفون صورنا”.
وأضاف سفيان البحري، أن هؤلاء المواطنين أكدوا في اتصالهم أن الملك كان سعيدا وأمر حراسه بالابتعاد وتركه قريبا من أبناء شعبه، حيث قام بتلبية طلباتهم جميعا بأخذ الصور التذكارية وتجاذب أطراف الحديث معهم.
وليست هذه هي المرة الأولى التي يأمر فيها الملك حارسه بالابتعاد وفسح المجال للمواطنين بالاقتراب منه والتحدث إليه، ففي وقت سابق، وبالجملة نفسها، خاطب الملك الجعايدي حين قام بدفع شاب قائلا: “خلِّيهوم خلِّيهوم راني فرحان بيهوم”.
تصوير: عبد المجيد رزقو
كشفت الفنانة السورية أصالة أن أول قصة حب في حياتها جمعتها بمغربي يدعى عادل، وكانت حينها في سن التاسعة من عمرها، وأضافت “كنت آنذاك في زيارة إلى المغرب وتعرفت عليه قبل أن تنقطع بيننا الصلة”.
وقالت أصالة ممازحة الصحافيين الذين حضروا لقائها معهم قبل قليل، إن الحب الذي يجمعها بالمغرب بدأ في سن مبكرة بسبب عادل، مضيفة أنها تحب اللهجة المغربية وتفهمها “إذا طولتو بالكم علي” على حد تعبيرها، كما أشارت إلى أن طبيعة الشعب المغربي أقرب إليها وأن هناك تواصلا روحيا بينها وبينه، وارتباطا بذلك أعلنت النجمة السورية أنها ستعمل على إصدار أغنية مغربية في ألبومها الخليجي المقبل.
واعتبرت الفنانة في بداية حديثها إلى الصحافيين، أن جمهور موازين هو السبب الرئيسي في إنجاح هذه التظاهرة الفنية، وأردفت أنه “نادرا ما تجتمع الجماهير بهذا العدد الضخم في أي موعد فني آخر، وتتفاعل مع الفنان بكل انضباط”.
ومن المنتظر أن تحيي الفنانة السورية حفلها على منصة النهضة مساء اليوم السبت، على الساعة التاسعة وخمس وأربعين دقيقة، فيما سيلتقي النجم العالمي فاريل ويليامز جمهوره على منصة “السويسي” على الساعة الثامنة وخمس وأربعين دقيقة، أما الكولومبي يوري بوينافينتورا سيكون حاضرا في منصة ابي رقراق على الساعة العاشرة وخمس وأربعين دقيقة، فيما ستكون منصة سلا مخصصة لنجوم شباب هم معتز أبو الزوز، ونضال إيبورك، ومحمد عدلي، وعزيز المغربي، وأوركسترا أشجان الأوتار.
وستكون السهرة الطربية بقاعة النهضة على الساعة السابعة والنصف من إحياء الجزائري سمير تومي، وفي نفس التوقيت ستكون نهاد فتحي رفقة أوركسترا حنفي في مسرح محمد الخامس.
ويذكر أن مهرجان موازين، اختار لدورته الـ14، العشرات من الفنانين والفرق الموسيقية من مختلف بلدان العالم، ومن صنوف ومشارب فنية وثقافية متنوعة، لإحياء سهراته التي تمتد إلى تسعة أيام، من أبرزهم النجمة العالمية جنيفير لوبيز، والأمريكي إيكون، وبابرا هاندريكس، والسورية أصالة نصري، واللبنانية إليسا، والكويتي نبيل شعيل، واللبنانيين ماهر زين ملحم زين ووائل كفوري.
فاز المنتخب الأولمبي في المباراة التي جمعته قبل قليل بالمنتخب الصيني لحساب اليوم الثاني من منافسات دوري تولون بفرنسا.
وفاز المنتخب الوطني الأولمبي في هذه المباراة بنتيجة ثلاثة اهداف دون رد.
وتناوب على تسجيل اهداف المنتخب الوطني الأولمبي في هذه المباراة كل من بنشرقي ويو بالخطأ في مرماه وسفيان البهجة.
وصار المنتخب الوطني الأولمبي يتوفر بعد هذه المباراة على أربع نقاط جمعها من فوز وتعادل امام المنتخب الانجليزي.
وبعد هذا الفوز، بات المنتخب الوطني الأولمبي يتصدر مجموعته مناصفة مع المنتخب الانجليزي الذي فاز اليوم في اللقاء الذي جمعه بالمنتخب الايفواري.
بمناسبة المباراة المرتقبة مساء اليوم، بين برشلونة وأتليتك بيلباو على ملعب “كامب نو” في نهائي كأس ملك إسبانيا، تعود إلى الأذهان أغرب مباراة نهائية للبطولة الملكية.
ففي الرابع يونيو من عام 1980، أقيم نهائي كأس إسبانيا على ملعب “سانتياغو بيرنابيو” وجمع اللقاء بين ريال مدريد وفريقه الرديف “كاستايا”.
وقتها كانت اللوائح تسمح بأن يلعب فريقان ينتميان لنفس النادي في كأس إسبانيا، وهذا اتاح الفرصة للمباراة الفريدة في التاريخ، التي لم يتكرر مثلها في إسبانيا أو أوربا، قبل أن يتم منع ذلك عام 1990.
وعرف اللقاء حضور 65 ألف متفرج، وكان الغريب أن اللقب كان مضمونا بالبقاء داخل قلعة ريال مدريد، لذا كانت الأجواء ودية بين الفريقين.
وعرفت المباراة فوز ريال مدريد على الفريق الرديف بنتيجة (6-1)، لكن كان الانتصار الأكبر لـ”كاستايا” أنه شارك في كأس الكؤوس الأوربية رغم خسارة كأس إسبانيا، لأن ريال مدريد وقتها شارك في كأس أوربا للأندية البطلة بصفته بطلا لمسابقة “الليغا”.
غادر محمد السادس، اليوم السبت، جمهورية غينيا بيساو متوجها إلى الكوت ديفوار، المحطة الثالثة ضمن الجولة الإفريقية التي ستقوده، أيضا، إلى الغابون.
وكان في وداع الملك بمطار أوزفالدو فييرا الدولي ببيساو، رئيس جمهورية غينيا بيساو، جوزي ماريو فاز.
كما كان في وداع الملك رئيس الجمعية الوطنية الشعبية سيبريانو كازاما والوزير الأول دومينغوس سيمويس.
وتقدم للسلام على الملك ممثلو الطوائف الدينية بغينيا بيساو وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد بها، وأعضاء الحكومة وكبار ضباط القيادة العليا للقوات المسلحة لغينيا بيساو.
بعد ذلك توجه قائدا البلدين إلى المنصة لتحية العلم على نغمات النشيدين الوطنيين للبلدين، قبل أن يستعرضا تشكيلة من وحدات القوات المسلحة لغينيا بيساو أدت التحية.
أقدمت السلطات الفرنسية أول أمس الخميس، على طرد أحد المواطنين المغاربة من أراضيها.
قرار الإبعاد هذا جاء على خلفية اتهامات له بتعنيف زوجته، بحيث أجبرت السلطات الفرنسية المغربي الذي يبلغ من العمر ثلاثين سنة على مغادرة أراضي الجمهورية، بنقله نحو مطار مدينة ليون يوم الخميس الماضي، حيث استقل طائرة متوجهة إلى المغرب، حسب ما نقلت وسائل إعلام فرنسية.
وقد استنفذ المواطن المغربي كل مساطر الطعن ضد قرار طرده، قبل أن يصبح القرار نهائيا ويتم إجباره على مغادرة التراب الفرنسي وهو في حال احتجاز إداري.
عبر مصطفى الخلفي وزير الاتصال عن استيائه من بث القناة الثانية لحفل المغنية جنيفير لوبيز في مهرجان موازين .
واكد الخلفي في اتصال مع اليوم 24، انه سيتم مراسلة “الهاكا” لاتخاذ الإجراءات اللازمة في حق القناة، باعتبارها الجهة المسؤولة عن مراقبة تقيد وسائل الاتصال السمعي البصري بمضمون دفاتر التحملات
واضاف الخلفي، ان الوزارة ستقوم بمراسلة لجنة الأخلاقيات بالقناة الثانية باعتبارها المكلفة بتفحص القضايا الأخلاقية المتعلقة بالبث.
يشار أن بث سهرة جينيفر لوبيز على القناة الثانية، أثار الكثير من الجدل نظرا لظهور المغنية شبه عارية، حيث طالب عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي باستقالة الخلفي من وزارة الاتصال
أكد الخليفة العام للطريقة التجانية بكوت ديفوار الشيخ مصطفى سونتا أن مختلف الزيارات التي قام بها الملك محمد السادس، أمير المؤمنين، إلى غرب إفريقيا، وخاصة إلى كوت ديفوار، تعد “بركة” لجميع المسلمين وللمنتسبين للطريقة التجانية بهذه المنطقة من القارة. وأضاف الشيخ سونتا، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، “بشكل عام، عندما يحل جلالة الملك محمد السادس بأحد بلدان غرب إفريقيا، نشعر نحن المسلمون بالأثر العظيم والإيجابي لمقدم جلالة الملك، لأن المسلمين جميعا يعتبرون أنفسهم معنيين بمثل هذه الزيارة الملكية المباركة بغض النظر عن انتمائهم إلى طريقة ما”. ولاحظ أن المسلمين، وخصوصا مريدو الطريقة التجانية، “يشعرون بتأثر وجداني كبير”، بمناسبة كل زيارة للملك محمد السادس إلى كوت ديفوار، كما هو الحال إلى بلدان إفريقية أخرى.
وقال الشيخ سونتا، بهذه المناسبة، إنه شرف عظيم، بالنسبة لمسلمي كوت ديفوار ومريدي الطريقة التجانية على وجه الخصوص، للقاء ورؤية أمير المؤمنين، وحفيد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، مشيرا إلى أن هذه الزيارة تعد رمزا “للطمأنينة والأمان” لجميع مسلمي كوت ديفوار.
وفي هذا السياق، أعرب الشيخ سونتا عن مدى الفرح الذي يخالج جميع مريدي الطريقة التجانية لاستقباله بكوت ديفوار، مجددين التأكيد على التزامهم وراء الملك لتوحيد صفوفهم، وضمان رفاه المسلمين، وخاصة دعم العمل النبيل لأمير المؤمنين من أجل تكريس إسلام متسامح وتعزيز قيم السلم والتسامح والتعايش والتفاهم المتبادل.
وفي هذا السياق، أشاد الشيخ سونتا بمختلف أعمال ومبادرات الملك، وكذا العناية التي ما فتئ يحيط بها أتباع هذه الطريقة، مشيرا إلى توقيع اتفاقية شراكة مع الخطوط الملكية المغربية والتي أضحى يستفيد بموجبها التجانيون، من أسعار تفضيلية لأسفارهم.
وقال إن “الأمر يتعلق بمبادرة حسنة وجيدة، تجعلنا كل مرة نعرب عن شكرنا الكبير لللملك محمد السادس على العناية الموصولة التي يحيطنا بها”.
وأشار، من جهة أخرى، إلى المبادرة التي اتخذها المغرب في إطار جهوده لمحاربة التطرف الديني وتعزيز الإسلام الوسطي، لتكوين أئمة البلدان الإفريقية الشقيقة والصديقة، وضمنهم أئمة إيفواريون سبق لهم الاستفادة من تكوين وتأطير ديني في المغرب.
وأضاف أن هناك حوالي 100 إمام إيفواري يستفيدون من تكوين في المملكة. ويتعلق الأمر في الواقع بمائة أسرة تشعر بأن إخوانها وآبائها في المغرب، بصدد تلقي تكوين مفيد وواضح لأن الإسلام يمثل التسامح والوسطية والروحانية والحب، والإيثار وحماية النفس والآخر.
من جهة أخرى، أشاد الخليفة العام للطريقة التجانية بمختلف المبادرات التي يقوم بها جلالة الملك لتعزيز أواصر الصداقة والأخوة بين المغرب وكوت ديفوار، مبرزا أن أبيدجان والرباط تتقاسمان نفس الرؤى على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.
وفي هذا الصدد، نوه الشيح سونتا على الخصوص بالجهود التي يبذلها الملك والرئيس الحسن وتارا، للنهوض بقيم السلم والاستقرار ومحاربة التطرف ومختلف الأشكال الأخرى للاقصاء الاجتماعي، ليخلص إلى أن المغرب كان دائما ولا يزال المعين الروحي للطريقة التجانية.
كان الاتحاد الاوروبي لكرة القدم “يويفا” يمني نفسه بان يطيح برأس السويسري جوزف بلاتر والحؤول دون وصوله الى كرسي رئاسة الاتحاد الدولي “فيفا” لولاية خامسة, لكن القارتين الاسيوية والافريقية لعبتا دورهما في خسارة الامير الاردني علي بن الحسين فبقي “سيب” في مكانه.
وبعد ان انتهت المعركة الرئاسية التي ترافقت مع فضائح فساد وتوقيفات من قبل السلطات السويسرية والاميركية على حد سواء, بدأ الحديث عن نوع العلاقة المستقبلية بين الاتحاد الاوروبي والسلطة الكروية العليا.
وعلت بعض الاصوات الاوروبية المطالبة بالانفصال عن فيفا, لكن القارة العجوز بقيادة الفرنسي ميشال بلاتيني لن تصل الى هذا القرار “المتطرف” الذي لا يتمناه الاخير.
في السادس من يونيو وعلى هامش نهائي مسابقة دوري ابطال اوروبا الذي تحتضنه برلين بين برشلونة الاسباني ويوفنتوس الايطالي, سيجتمع مسؤولو الاتحاد الاوروبي لتقرير العلاقة المستقبلية مع اتحاد بلاتر ويقوم الدنماركي الن هانسن, عضو اللجنة التنفيذية في الاتحاد القاري, بالتجييش من اجل اتخاذ القرار “المتطرف”.
“في برلين, ساطالب مجددا بان ينسحب يويفا من فيفا”, هذا ما قاله هانسن الذي لا يرأس اتحاد بلاده للعبة, في تصريح لصحيفة “الكسترا بلاديت” الدنماركية.
لكن الانفصال عن فيفا يعني غياب المنتخبات الاوروبية عن نهائيات كأس العالم التي ينظمها فيفا وهذا الامر سيؤثر كثيرا على مستوى البطولة وعلى المنتخبات الاوروبية ايضا, الا ان هانسن الذي يشغل منصب عضو لجنة التدقيق والامتثال في فيفا, وجد الحل: “يجب على الاتحاد الاوروبي ان ينظم كأس اوروبا للامم كل عامين من اجل التعويض”.
وهناك وجهة نظر اخرى يجسدها رئيس الاتحاد الالماني وولفغانغ نييسرباخ, احد ممثلي اوروبا في اللجنة التنفيذية لفيفا, فهو يرفض الوصول الى هذا القرار الانفصالي: “من الواضح بان يويوفا يريد تحقيق التغيير في فيفا. لكن ليس هناك اي انفصال بين فيفا ويويفا. دور يويفا لا يتغير, يجب ان نعمل مع فيفا”.
وبلاتيني نفسه يعارض ايضا فكرة ترك فيفا, وهو عبر عن ذلك بشكل واضح عشية الانتخابات التي اجريت امس الجمعة في زيوريخ, قائلا: “سنعقد اجتماعا بين الاوروبيين في برلين في السادس من حزيران/يونيو لنرى اذ كان هناك من (مسؤولين في يويفا) لا يرغب بالجلوس الى جانب بلاتر, او اذا كنا ستولى مسؤولياتنا باساليب اخرى. انا لا اتمنى كل ذلك, لكني سأستمع الى ما يريدونه”.
وهناك عضو في الاتحاد القاري اتخذ قراره قبل اجتماع السبت المقبل, والحديث هنا عن البريطاني ديفيد جيل الذي انتخبه الاتحاد الاوروبي لشغل منصب احد نواب رئيس فيفا, اذ اعلن عن مقاطعته لجلسات اللجنة التنفيذية اعتبارا من اليوم السبت.
“لا اخذ هذا القرار بخفة لكن الاحداث الرهيبة التي جرت في الايام الثلاثة الماضية اقنعتني انه من غير المناسب ان اكون عضوا في اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي مع القيادة الحالية”, هذا ما قاله جيل, مضيفا: “اقر بان السيد بلاتر انتخب بطريقة دراماتيكية واتمنى لفيفا كل النجاح في مواجهة القضايا المثيرة للقلق. مع ذلك, فان سمعتي المهنية امر بالغ الاهمية بالنسبة لي, ولا ارى كيف ستحصل اي تغييرات من اجل خير اللعبة في حين لا يزال السيد بلاتر في منصبه”.
وتابع “ساتابع مهامي في الاتحادين الانكليزي والاوروبي وانا اخذها على محمل الجد ويشرفني ان اقوم بها”.
ولدى معرفته بقرار جيل, حاول بلاتر ان يتعامل مع الموضوع بشيء من الاستهزاء, قائلا: “ديفيد جيل? انه ليس متواجدا ولم يعط اي عذر لغيابه” عن اجتماع اللجنة التنفيذية اليوم السبت, لكن سرعان ما اتخذ الحديث منحنى جديا بالنسبة للسويسري بعدما كثرت الاسئلة حول موقفه من الانتقادات الاوروبية له: “على الاتحاد الاوروبي ان يساعد فيفا ويتحمل مسؤولياته عوضا عن الغياب عن الاجتماع الاول!”.
من المؤكد ان العلاقة بين بلاتر وبلاتيني لن تكون طبيعية بعد الان بعد ان اصر رئيس الاتحاد القاري على مطالبة السويسري بالتنحي قبيل الانتخابات, لكنه حافظ على “البروتوكول” وجلس الى جانب رئيس فيفا في اجتماع اليوم السبت.
ولم ينتظر بلاتر طويلا لكي يرد عن حملة الاوروبيين والاميركيين, وهو اعرب عن “صدمته” للطريقة التي استهدف بها القضاء الاميركي المنظمة الرياضية العالمية وندد بما اعتبره حملة “كراهية” ضده من قبل مسؤولي كرة القدم الاوروبيين.
وفي مقابلة مع التلفزيون السويسري قال بلاتر انه يشتبه في ان اعتقال سبعة من كبار مسؤولي فيفا الاربعاء الماضي في زيوريخ بموجب مذكرة توقيف اميركية لمكافحة الفساد كان محاولة “للتدخل في اعمال مؤتمر الاتحاد الدولي” الذي اعاد انتخابه لولاية خامسة متتالية الجمعة.
وفي الوقت الذي اشار فيه مسؤولون اميركيون الى امكان توجيه ادانات جديدة ضمن التحقيق, علق بلاتر بالقول ان هناك حملة متعمدة ضد فيفا شملت القيام بعمليات توقيف قبل يومين فقط على التصويت.
وقال بلاتر لقناة ار تي اس السويسرية “هناك مؤشرات لا تكذب الاميركيون كانوا مرشحين لمونديال 2022 وخسروا”. واضاف “لست متاكدا لكن الامور غير مطمئنة”.
وتابع ان الولايات المتحدة هي “الراعي الاول” للاردن موطن الامير علي الذي كان يسعى لاسقاط بلاتر.
ورد بلاتر على بلاتيني, قائلا “الكراهية لا تأتي فقط من شخص في الاتحاد الاوروبي بل من منظمة الاتحاد الاوروبي التي لم تتقبل اني اصبحت رئيسا لفيفا في 1998 (فاز في الانتخابات على السويدي لينارت يوهانسون رئيس الاتحاد الاوروبي انذاك)”.
وعما اذا كان يسامح بلاتيني لمطالباته المتكررة بالاستقالة, قال بلاتر: “اسامح الجميع لكن لا انسى”.
واضاف: “لا يمكننا العيش من دون الاتحاد الاوروبي ولا يمكن للاتحاد الاوروبي العيش من دوننا”. وختم بلاتر بالقول انه لن يترشح لولاية سادسة في عام 2019.
وتوجه بلاتر الى الاتحاد القاري بكلام يذكره فيه “بان يويفا لا يملك لجنة اخلاقيات (خلافا لفيفا)… يويفا هو الاتحاد الاكبر والاغنى لكن اللاعبين القادمون من خارج اوروبا من اجل اللعب في انديتها وبطولاتها هم من ساعدوه على ان يكون الاغنى”.
ما هو مؤكد ان الحرب كلامية حتى الان وابرز دليل ان فيفا لم يعاقب الاتحاد القاري على “عصيانه” بل ابقى له على مقاعده ال`13 في كأس العالم 2018 في روسيا مع اضافة مقعد اخر للبلد المضيف, يعني ان القارة العجوز ستكون ممثلة ب`14 منتخبا, على ان يعود العدد الى 13 في نسخة 2022 في قطر.
عرف افتتاح مهرجان موازين إيقاعات العالم في دورته 14 برمجة متنوعة عرفت حضور فنانين دوليين ونجوم عرب إضافة إلى وجوه عن الأغنية المغربية. إذ تابع الجمهور الحاضر الذي بلغ 160 ألف متفرج أداء موسيقي للمغنية ‘جينيفر لوبيز’ التي أدت عرضا مثيرا. تُعدّ هذه الفنانة نجمة جميع الأرقام القياسية وتُلقّب بـ’ديفا آر أند بي’، بحيث باعت ما لا يقل عن 55 مليون ألبوم. وغنّت خلال هذه السهرة أغنيتها الشهيرة ‘Jenny from the Block‘ التي ردّدها معظم معجبيها الحاضرين. جدير بالذكر أن مجلة ‘فوربس’ اختارتها الشخصية الأكثر تأثيراً في العالم في مجال الموسيقى لسنة 2012، بحيث أثبتت أنها ستظل أشهر الفنانات اللاتينيات.
تجمع عدد من المهربين المنتمين إلى الشريط الحدودي، خصوصا المنحدرين من منطقتي “أولاد الملحة” و”الحواوصة”، أول أمس الخميس، أمام مقر ولاية الجهة الشرقية للمطالبة بفتح منفذ لهم لممارسة نشاطهم المعتاد (التهريب المعيشي)، ووفق ما عاينه “اليوم24″، فإن حوالي 30 من ممتهني هذا النشاط تجمعوا أمام بوابة الولاية بالتزامن مع عقد المجلس الإقليمي لدورته العادية (دورة ماي)، وطالبوا بلقاء المسؤولين لإيجاد حل لمعاناتهم مع غياب منفذ يمكنهم من ممارسة نشاطهم.
ولم يكن الوالي، مهيدية، موجودا في مقر الولاية لحظة تجمعهم، ما دفع بأحد المنتخبين بالجماعة القروية أهل أنكاد إلى التدخل، على اعتبار أنهم ينتمون إلى جماعته، فحاورهم وذهب كل إلى حال سبيله.
وكان مهربون آخرون قد احتجوا في وقت سابق بمنطقة الدوبة من أجل الغرض نفسه، حيث طالبوا السلطات بفسح المجال أمامهم لممارسة نشاط التهريب المعيشي بخلق ما يسمونه أبوابا في السياج الذي شيدته السلطات المغربية على طول الشريط الحدودي الشرقي مع الجزائر. ويقول بعض المهربين إن هناك مناطق خلقت فيها السلطات هذه المنافذ، في حين لم يتم ذلك في جهات أخرى، وهو الأمر الذي أجج غضبهم.
اكد نور الدين بحتي والد الطيار الذي استشهد إثر تحطم طائرته “إف 16″ في اليمن، أنه تسلم أمس الجمعة شيكا بمبلغ قدره280 مليون سنتيم، من بعثة السفارة السعودية بالمغرب، كتعويض مادي على فقدان ابنه الذي شارك في العمليات العسكرية التي تقودها السعودية ضد الحوثيين.
وأوضح بحتي لـ”اليوم24″ ان بعثة السفارة السعودية في المغرب زارت منزل الاسرة أمس بشكل مفاجئ، حيث سلمتهم رسالة تتضمن شيكا بالمبلغ المذكور، بالإضافة الى رسالة من العاهل السعودي يقدم فيها تعازيه لعائلة بحتي.
وتجدر الإشارة الى أنه سبق للأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع بالمملكة العربية السعودية، أن أعلن أن بلاده ستعامل ياسين بحتي معاملة“الشهيد السعودي ماديا ومعنويا”
فتح السويسري جوزيف بلاتير، الذي أعيد انتخابه رئيسا للفيفا لفترة خامسة، باب الأمل للدول الأوربية لاستضافة نهائيات كأس العالم لعام 2026 ، بعدما كانت القارة الافريقية مرشحة لذلك، بناء على نظام المداورة بين القارات الذي رفعه الاتحاد الدولي لكرة القدم، شعارا له.
وقال بلاتير، إن اللجنة التنفيذية للفيفا وافقت على السماح لجميع القارات بالتقدم لاستضافة البطولة العالمية في 2026، فيما عدا دول آسيا لان قطر ستستضيف النهائيات العالمية في 2022.
وكان بلاتير قد قال في وقت سابق من الشهر الحالي، إنه يود تطبيق نوع من التناوب على تنظيم نهائيات كأس العالم بين مناطق العالم ما يعني أن القارة التي استضافت النهائيات لا يسمح لها بالتقدم للاستضافة في الدورتين التاليتين وهو ما يحرم أوروبا من التنافس على نسخة 2026، كا أنه يصب في صالح الولايات المتحدة والتي يتوقع أن تتقدم للحصول على حق التنظيم.
وقال الفيفا في بيان لاحق “فيما يتصل بعملية التنافس على استضافة نهائيات كأس العالم في 2026 أكدت اللجنة التنفيذية أنه وطبقا للوائح الفيفا فان الدول الأعضاء المنتمين إلى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لن يمكنهم التقدم لاستضافة البطولة”.
ولعل قرار بلاتير الأخير سيضر بمصالح المغرب الذي يتطلع لاستضافة نهائيات كآس العالم لسنة 2026.
يبدو أن استراتيجية المغرب لمحاصرة الخطر الإرهابي بدأت تؤتي أكلها. فقد حسّن تقرير بريطاني صادر عن مؤسسة “أون” للتأمين تصنيف المملكة، وأكد أن الوضع الأمني بالمغرب تحسن إلى درجة وصفه بـ”البلد الأكثر استقرارا في منطقة شمال إفريقيا”، بحيث انتقل من خانة الدول التي تواجه تهديدات إرهابية “متوسطة” إلى خانة “ضعيفة”.
وأشاد التقرير بـ”حالة التأهب” التي توجد عليها المؤسسات الأمنية المغربية رغم “حالة الاستقرار”. كما جرى تحسين تصنيف دول أخرى، في منطقة شمال إفريقيا، هي مصر وتونس وموريتانيا، في الوقت الذي تواجه الجزائر احتمالات “مرتفعة” للتعرض لخطر إرهابي.
يذكر أنها المرة الأولى التي يواجه فيها المغرب، بحسب الموسسة البريطانية التي تعتبر مرجعا في تقييم الخطر الإرهابي، خطرا “ضعيفا” منذ خرجت “داعش” في العراق وسوريا للوجود، بحيث فككت السلطات الأمنية المغربية الكثير من الخلايا ذات الصِّلة بهذا التنظيم الإرهابي الخطير، آخرها ما سمي بـ”خلية بوجنيبة”، التي كانت تعتزم استهداف ثكنات عسكرية ومؤسسات أمنية تابعة للأمن الوطني والدرك.
وأورد تقرير “أون” أن عدد المغاربة الذين يقاتلون في العراق وسوريا بلغ 1500 مغربيا، وهو رقم قريب مما سبق للسلطات المغربية أن أعلنت عنه، قتل 29 منهم منذ أبريل 2014 إلى غاية الشهر مارس من السنة الحالية.
وعلق مصدر أمني رفيع لـ”اليوم24″ على نتائج التقرير بالقول إنها تبعث على الارتياح، وأن عمل المؤسسات الأمنية مستمر للتقليل ما أمكن من خطر الجماعات المتطرفة التي تستهدف أمن الدولة المغربية ومواطنيها، مضيفا أن “كل إشادة محلية أو دولية بعملنا هي تكليف جديد يحفزنا لأن نستمر ونطور كل يوم من أدائنا، لأننا مقتنعون بأن الإرهاب يتربص بنا، ومهمتنا أن نكون له بالمرصاد قبل أن يتحرك ليضربنا”.
هذا وسبق أن عممت وزارة الخارجية الفرنسية، قبل أسبوعين، الخارطة العالمية الجديدة لمواقع الخطر والبلدان التي لا تتمتع بالأمن الكافي، بهدف إنذار السياح الفرنسيين والأوروبيين الراغبين في السفر حول العالم، وإطلاع الرأي العام حول مكامن الخط، بحيث استثنت المغرب واعتبرته الدولة العربية والإسلامية والإفريقية الوحيدة التي يمكن السفر إليها دون توقع التعرض للخطر، ووضعت العلامة الخضراء على خريطة المملكة في إشارة إلى آمن و”حذر عادي”.
كانت الأميرة لالة سلمى وولي العهد الأمير مولاي الحسن، وابنتها الأميرة لالة خديجة من بين الحضور الذي جاء إلى منصة “السويسي”، ليلة أمس الجمعة، لمشاهدة حفل جينيفر لوبيز في أول أيام الدورة 14 من مهرجان موازين إيقاعات العالم.
واستمتعت الأسرة الصغيرة التي اتخذت مكانا في المقدمة تحت حراسة أمنية مشددة، بالحفل الاستعراضي للنجمة العالمية على امتداد ساعتين، على إيقاعات غربية صاخبة ألهبت الجمهور.
وحضرت ليلة أمس الجمعة، جماهير غفيرة من مختلف المدن المغربية، قدرت بالآلاف لمشاهدة نجمتهم المفضلة التي ارتدت ستة أزياء خمس منها كانت جد قصيرة، خلال حفل استعراضي قدمت فيه باقة من أشهر أغانيها مثل “jenny from the block”، و”On the Floor”، و”feel the light”، و”First Love”، و”let’s get loud”، و”Waiting For Tonight”، و”too late”.
ويذكر أن مهرجان موازين، اختار لدورته الـ14، العشرات من الفنانين والفرق الموسيقية من مختلف بلدان العالم، ومن صنوف ومشارب فنية وثقافية متنوعة، لإحياء سهراته التي تمتد إلى تسعة أيام، من أبرزهم النجمة العالمية جنيفير لوبيز، والأمريكي إيكون، وبابرا هاندريكس، والسورية أصالة نصري، واللبنانية إليسا، والكويتي نبيل شعيل، واللبنانيين ماهر زين ملحم زين ووائل كفوري.
عبر المصري هاني أبو ريدة، عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لكرة القدم، عن فرحته بعدما أعلن الامير الأردني علي بن الحسين، انسحابه من سباق الترشح لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم، بعدما خسر في الدور الاول امام السويسري جوزيف بلاتير ب73 صوتا مقابل 133.
والتقطت الكاميرات صورة لهاني ابو ريدة، عضو اللجنة التنفيذية بالاتحاد الدولي، وهو يصفق بحرارة بعد اعلان فوز بلاتر، كما تظهر الصورة أسفله.
بعد أن تم تداول أنباء عن لجوء نبيل عيوش إلى “اليوتيوب” لعرض فيلمه “الزين اللي فيك” بعد أن تم منعه من المغرب، تم تسريب جزء من هذا الفيلم عبر أحد المواقع المتخصصة في تحميل الملفات على الانترنت.
فقد تم طرح مقطع مطول من الفيلم الذي خلق جدلا واسعا في المغرب، مدته ساعة، وقد تم تحميله من طرف العديد من رواد الشبكة العنكبوتية، هذا في وقت ما تزال الجهة التي عملت على تسريب الفبلم مجهولة إلى حد الساعة.
على صعيد آخر، تم عرض الفيلم يوم أمس الجمعة في العاصمة الفرنسية باريس، على هامش إحدى التظاهرات التابعة لمهرجان كان، حيث كانت نسبة كبيرة ممن حضروا هذا العرض من المغاربة، الذين عمدوا إلى التعبير عن إعجابهم بالعمل بموجة تصفيقات بعد نهاية العرض.
وجدير بالذكر أن وزارة الاتصال أعلنت، بداية الأسبوع الجاري، أن السلطات المغربية المختصة قررت، بعد مشاهدة فريق من المركز السينمائي المغربي لعرض فيلم تحت عنوان “الزين لي فيك” في أحد المهرجانات الدولية، عدم الترخيص لعرضه في المغرب، نظرا إلى ما تضمنه من إساءة أخلاقية جسيمة للقيم، وللمرأة المغربية، ومس صريح بصورة المغرب.
إلى ذلك، دافع عيوش عن فيلمه في تصريحات صحافية متفرقة، مؤكدا على فيلمه خال من المشاهد الإباحية، ويتضمن “مشاهد صادقة وجريئة تمثل الواقع الذي يجب نقله كما هو”.
بعد ثلاثة سنوات على بدء العمل بالخط الأول لترامواي الدارالبيضاء، وقع مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي ، أخيرا، اتفاقية شراكة مع إيمانويل ماكرون وزير الاقتصاد الفرنسي لتشييد الخط الثاني من ترامواي الدارالبيضاء.
وكشفت مصادر من داخل شركة “كازا ترنسبور” المكلفة بتسيير ترامواي الدارالبيضاء، أن التمويل الإجمالي لتشيد الخط الثاني يقدر بنحو16 مليار درهم، سيتحمل فيه صندوق دعم إصلاح النقل الحضري مبلغ 6,7 مليار درهم، بينما تساهم الجماعة الحضرية للداربيضاء البيضاء ب 1,4 مليار درهم، وجهة الدارالبيضاء الكبرى ب1,4 مليار درهم.
وسيقطع الخط الثاني من ترامواي الدارالبيضاء، مسافة 15 كيلومتر، انطلاقا من منطقة البرنوصي، مرورا بحي مولاي رشيد ودرب الكبير والفداء وشارع 2 مارس وشارع أنوال وعبد المومن ،وصولا إلى مسجد الحسن الثاني، كما ينتظر أن يمدد الخط الأول للسكة الرابط بين سيدي مومن والكليات بـكلومترين إضافية ليصل إلى حي ليساسفة.
ويندرج هذا المشروع في إطار مخطط تنمية جهة الدارالبيضاء الكبرى 2015-2020 الذي سيوفر شبكة نقل بطول 80 كلم مخصصة لخطوط الترامواي بقدرة استيعابية تصل الى 200 مقعد.
يشار إلى أن أشغال التهيئة لخط ترامواي الثاني بدأت منذ ستة أشهر، من خلال تهيئة وإعادة تجديد خطوط الصرف الصحي، الكهرباء وشبكة الهاتف، والتي ستستمر حوالي سنة اضافية أما بخصوص عملية تثبيت خطوط السكة ، فمن المنتظر أن تبدأ خلال شهر ماي 2016.
لقي 16 شخصا مصرعهم، من بينهم 12 مجندا وأمين شرطة، وأصيب 3 آخرين، اليوم (السبت)، في حادث تصادم بين ناقلة لجنود الأمن المركزي، وسيارة للنقل، وحافلة صغيرة لنقل الركاب بإحدى قرى بني سويف جنوبي القاهرة الكبرى.
وأفاد التلفزيون المصري أن الاصطدام أدى إلى انقلاب الناقلة التي كان على متنها مجندو الأمن المركزي في أحد المجاري المائية ، مما أسفر عن مصرع 13 من رجال الشرطة.
وأسفر الحادث كذلك عن مقتل أربعة من ركاب الذين كانوا على متن سيارة النقل
يُمْكِنُ لجميع عشاق برشلونة و الكرة الإسبانية في الوطن العربي، سواء في دول شمال إفريقيا، أو دول الشرق الأوسط والخليج العربي، مشاهدة مباراة برشلونة وأتلتيك بلباو اليوم مباشرة في نهائي الكأس، في العديد من القنوات التلفزيونية المجانية، مثل قناة دهوك الكردية وقناة Idman، بالاضافة لمجموعة قنوات أبو ظبي الرياضية والتي ستنقل مباراة برشلونة اليوم في نهائي كأس الملك حصرياً في الشرق الأوسط على قنواتها المشفرة، القنوات المفتوحة الناقلة لمباراة برشلونة وأتلتيك بلباو اليوم:
وننقل لكم الآن القنوات المفتوحة الناقلة لمباراة برشلونة اليوم مباشرة على العديد من الأقمار الصناعية لتتمكنوا من متابعة مباراة النهائي اليوم:
Duhok TV
التردد 11188 – V 1774 عمودي – NSS 57°E
ZDF
التردد 11054 – H – 27500 – Hot Bird
ZDF HD
التردد 11362 – Astra 19 – H – 22000
Idman TV
التردد 11169 – H – 20400 أفقي – AzerSpace
1TV Georgia
التردد 11095 – H أفقي – 27500 – Azerspace 46°e
التردد 11472 – H أفقي – 23450 – Türksat 42°E
التردد 11221 – H أفقي – Eutelsat 36°E – 27500
ITV 1
التردد 10758 – V عمودي –2000 – Astra 1N – 28.5 °E
كما يمكنكم متابعة مباراة برشلونة اليوم علي قناة أبو ظبي الرياضية HD3، حيث أعنت قناة أبو ظبي عن نقلها الحصري لمباراة نهائي كأس الملك وستكون المباراة مشفرة علي النايل سات ولكن يمكنكم متابعة المباراة مجانا علي القنوات المذكورة أعلاه.
ويلعب برشلونة مباراة نهائي الكأس اليوم طمعا في تحقيق ثاني بطولة له هذا الموسم، ولك بعد أن حقق بطولة الدوري الأسباني الأسبوع الماضي، ليبدأ بذلك مشواره نحو تحقيق الثلاثية هذا العام،أما فريق أتلتيكو بلباو فسيسعى لاعبوه لتحقيق الفوز علي بطل الليغا والفوز بكأس أسبانيا، وضمان المشاركة في الدوري الأوربي العام القادم.
تحدث مدرب العملاق الكاتالوني، لوسي إنريكي، خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده أمس الجمعة، عن صعوبة مقابلة يومه السبت التي ستجمع بين البارصا وأتليتيكو بلباو برسم نهائي كأس ملك إسبانيا في ملعب كامبو ، كما أكد لويس أن الفريق جاهز للمباراة بما في ذلك اللاعب سواريز الذي عانى مؤخرا من الإصابة.
وأضاف أن الفريقين معا لهما نفس الحظوظ، لأنه في مباريات النهاية لا وجود لفريق ضعيف أو قوي، أو فريق يلعب داخل أو خارج الميدان. وأشار في معرض حديثه عن إمكانية الفوز بالثلاثية بالقول أنه يركز الآن على مقابلة اليوم لكن تحقيق الفوز سيكون عاملا محفزا للنادي, مضيفا أنه من الممتع الفوز بالكأس بعد نيل لقب البطولة لكن النادي عليه القتال من أجل تحقيق ذلك
استقرت إدارة ريال مدريد الإسباني بشكل نهائي على موقف النجم الفرنسي زين الدين زيدان، الذي تردد أنه من المرشحين لقيادة الفريق الأول، خلفا للإيطالي كارلو أنشيلوتي الذي رحل بعد فسخ العقد معه بنهاية الموسم بدون أي بطولة.
ونشرت صحيفة “ماركا” الإسبانية إن ريال مدريد قرر الإبقاء على زيدان في منصبه كمدرب للفريق الرديف “كاستيا”، رغم أنه لم ينجح في قيادة الفريق للصعود إلى الدرجة الثانية، وظل في الدرجة الثالثة للموسم الثاني على التوالي.
وجددت إدارة الريال الثقة في المدرب الفرنسي الذي تولى قيادة الفريق الرديف لتكون محطته الأولى كمدير فني، بعد موسم قضاه مساعدا لأنشيلوتي في موسم (2013-2014).
ويرى ريال مدريد أن زيدان حقق مكسبا في إعادة الثقة للاعبي الفريق الرديف وظل هناك تنسيق أقوى مع الفريق الأول، ويتم إعداده ليكون مدربا في المستقبل للفريق الأول.
Copyright © 2012 أخبار المغرب. All rights reserved.
Super SEO created by iptvexclusif | Responsive by france iptv Distributed by iptv premium, IPTV exclusif, IPTV exclusive, IPTV abonne.