مجهولون يضرمون النار عمدا في رواق مغربي بالعاصمة الإسبانية

أتى حريق، أضرمه مجهولون، على رواق مهاجرين مغاربة باسبانيا أقيم بمناسبة معرض احتفالي ببلدية "سان فرناندو...

from Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية

أفيتشي يحيي سهرة السويسي على “عكازين” وينفي معرفته بأي فنان مغربي

أفيتشي في ندوة موازين

كشف الفنان السويدي، دي جي أفيتشي، أنه لا يعرف أي فنان مغربي، لكن في المقابل أعرب عن إعجابه بالموسيقى المغربية التي تثير اهتمامه كثيرا.

وخلال اللقاء الذي عقده النجم العالمي مع الصحافيين قبل قليل، ظهر أفيتشي وهو يتكئ على عكازين بسبب سقوطه من مكان مرتفع أثناء توضيب حقائبه، إلا أنه وعد بتقديم عرض استثنائي لجمهور موازين، وقال “دائما أسعى إلى تقديم شيء مميز في السهرات الضخمة التي أحييها حول العالم، حتى أكون مستمتعا حقا بما أفعله”.

أفيتشي في ندوة موازين

وفي معرض رده على موقعه الآن من بين زملائه في المجال كتييستو، ودافيد غيتا، أجاب أفيتشي بابتسامة “أن تكون الأول أو الثاني أو الثالث فذلك مجرد أرقام، لأن لا أحد منا يعلم أو يملك الرد الأكيد حول هذا الأمر”.

ويعتبر الديجي أفيتشي واحدا من أبرز نجوم “الدي جي” في العالم، واكتسب شهرته في فترة وجيزة، ويتصدر “تيم بيرغلنغ” قائمة الترتيبات الموسيقية بأكثر من 12 مليون معجب على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

وفي عام 2013، أوردت مجلة ‘فوربس’ اسم أفيتشي من بين أهم 30 شخصية، الأكثر تأثيراً في مرحلته العمرية في المجال الموسيقي على المستوى العالمي. ومنذ عام 2011، يُصنّف الفنان السويدي ‘أفيتشي’ من بين أفضل ‘الدي جي’ العشرة الأوائل في العالم.

أفيتشي في ندوة موازين

ومن المنتظر، أن يحيي دي جي أفيتشي سهرة اليوم الرابع من مهرجان موازين في دورته 14 على منصة السويسي في الساعة الثامنة وخمس وأربعين دقيقة، فيما سيكون جمهور النهضة على موعد مع ماهر زين في الساعة التاسعة وخمس وأربعين دقيقة، أما منصة سلا فستكون مخصصة للنجوم المغاربة وهم ميليمان، وإبهام باند، وعصام كمال وعبيدات الرما، ومجموعة السهام، فيما ستحل فرقة “دارا جي فاميلي” السنيغالية في منصة أبي رقراق.



from اليوم 24

جمعية الهايج تساند منظمة العفو الدولية ضد السلطات المغربية

أحمد الهايج

وصفت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان التقرير الذي قدمته، أخيرا، منظمة العفو الدولية في الرباط حول التعذيب، بـ”التقرير الموضوعي”، الذي “تعرض لحالات واقعية تابعتها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بدورها، سواء من خلال توجيه مراسلات للمسؤولين، أو في بياناتها أو تقاريرها السنوية”، على حد قول الجمعية.

وأكدت الجمعية أيضا في بيان تضامني مع منظمة العفو الدولية بمناسبة ما اعتبرته هجوما عليها بعد تقديمها للتقرير الأخير، أنها “ظلت منذ تأسيسها تضطلع بحماية حقوق الإنسان والنهوض بها عبر قارات المعمور بمهنية عالية وتجرد متميز، ومؤازرة قل نظيرها، للضحايا وعائلاتهم واحترام فعلي لأخلاقيات عمل المدافعات والمدافعين عن حقوق الإنسان عبر العالم”.

 ودعت الجمعية مختلف المكونات الحقوقية المدافعة عن حقوق الإنسان إلى “التحرك من أجل أن ترفع السلطات المغربية يدها على منظمة العفو الدولية وكافة مكونات الحركة الحقوقية المغربية التي تتعرض للمنع والتضييق”، على حد تعبيرها.



from اليوم 24

القضاء الهولندي ينتصر ل 4500 طفل مغربي في موضوع تعويضات الأسر

محكمة هولندية

وجه القضاء الهولندي صفعة جديدة إلى الحكومة التي كانت قد قررت في وقت سابق تخفيض تعويضات نفقات الأطفال للأسر المغربية القاطنة خارج هولندا، حيث أقرت محكمة هولندية بلاهاي، أخيرا، ببطلان تخفيض التعويضات الخاصة بهاته الفئة، مستندة على المادة الخامسة من الاتفاقية المغربية الهولندية حول الضمان الاجتماعي التي وقعت عام 1972، والتي هي موضوع مفاوضات بين الحكومة المغربية والهولندية حول إمكانية تعديلها.

ويأتي هذا القرار وفق محمد الصايم رئيس الجمعية المغربية لمساعدة المهاجرين (مقرها بركان)، استمرارا لقرارات قضائية سابقة صدرت لصالح المغاربة القاطنين بهولندا والعائدين منها إلى أرض الوطن لأسباب مختلفة، من ذلك الأحكام الصادرة في ملفات “القدرة الشرائية وتعويضات اليتامى والأرامل والتعويضات العائلية”.

وكان قرار التخفيض يشمل وفق المصدر نفسه التعويضات الخاصة بنفقات 4500 طفل وطفلة، وهو القرار الذي سبق للمحكمة الابتدائية بروتردام تأييده في الثامن من غشت الماضي.

وأكدت الجمعية المذكورة، أن المعنيين بالقرار سيتمكنون من استخلاص مستحقاتهم قريبا، في انتظار ما ستقرره المحاكم الهولندية في ملفات أخرى لاتزال عالقة، كملفات الأرامل ذات الأطفال أقل من 18 سنة، وتعويضات اليتامى، والمتضررين الذين لم يتمكنوا من استخلاص مستحقاتهم بأثر رجعي نظرا إلى عدم تقدمهم بشكاية.

وذكرت الجمعية الطرف المغربي المفاوض “بأهمية المادة الخامسة من الاتفاقية الثنائية في الحفاظ على الحقوق المكتسبة”، وكل تعديل طرأ عليها قالت الجمعية إنه “سيؤثر سلبا في التعويضات الخاصة بالمغاربة بهولندا بشكل عام”.



from اليوم 24

التحقيقات الأمنية تكشف زيف ادعاءات ممثل “الزين لي فيك” بالتعرض لاعتداء

مشهد من الفيلم

كشفت مصادر أمنية لليوم 24  ان الشكاية التي تقدم بها الممثل يوسف الإدريسي، الذي أدى دور السعودي “أبو نايف” في فيلم “الزين اللي فيك”  تفيد تعرضه لاعتداء جسدي في أحد شوارع الدار البيضاء نتج عنه إصابته في العنق، هي شكاية كاذبة.

وأضاف المصدر ذاته، ان التحقيقات أظهرت ان الامر يتعلق بمشادات كلامية للممثل مع ابن جيرانه، تطورت إلى ضرب متبادل، مما تسبب في إصابة المعني بالأمر بخدش بسيط على مستوى العنق، عكس ادعاءه بالتعرض لاعتداء بالسلاح الأبيض، على خلفية مشاركته في الفيلم المثير للجدل.

هذا ويواجه الإدريسي ابن جيرانه اليوم الاثنين أمام أنظار وكيل الملك بمحكمة الابتدائية بعين السبع في الدار البيضاء للتحقيق معهما على خلفية الحادث.

وكان الإدريسي اكد أنه  تعرض للاعتداء بسبب دوره في “فيلم الزين لي فيك” لمخرجه نبيل عيوش، حيث صرح لإحدى وسائل الإعلام أنه  بعد مغادرته لإحدى الإذاعات الخاصة بشارع غاندي، إثر مشاركته في برنامج إذاعي، كان متوجها إلى بيته، فأوقفه أحد الأشخاص ليستفسره إن كان الممثل الذي شارك في فيلم عيوش، وبعد تأكيده بأنه هو نفسه، ضربه ثم استل سكينا محاولا توجيه ضربات له على مستوى الوجه، لكنه تفاداها، لتصيبه إحداها في عنقه، قبل أن يلوذ المعتدي بالفرار.



from اليوم 24

مستشفيات الحسيمة مهددة بالسكتة القلبية بسبب 200 مليون سنتيم

مستشفى محمد الخامس بالحسيمة - Copie

باتت الديون المتراكمة على مصالح وزارة الصحة بإقليم الحسيمة لفائدة المكتب الوطني للكهرباء، والبالغ قيمتها 200 مليون سنتيم تهدد مستشفيات المدينة بسكتة قلبية من شأنها أن تفجر احتجاجات كثيرة. وتشير المعلومات المتوفرة إلى أن مجموع الديون المتراكمة على مصالح وزرة الصحة بالإقليم تتعلق بمجموع الاستهلاك من الكهرباء الخاص بالمستشفى الجهوي محمد الخامس، ومستشفى الأنكولوجيا بالمدينة نفسها، والمستشفى المحلي بتارجيست، وتصل في مجملها إلى 200 مليون سنتيم. وأشارت مصادر اليوم 24 إلى أن هذا الوضع قد يؤدي بإدارة المكتب الوطني للكهرباء إلى قطع التيار الكهربائي على هذه المؤسسات الاستشفائية الحيوية ما لم تبادر مصالح وزارة الصحة إلى تأدية ما بذمتها.

ووفق المصدر نفسه، فإن هذه المستحقات تخص الاستهلاك خلال أعوام 2012، 2013 و 2014، وكان هذا المشكل موضوع مراسلات متعددة لإدارة المكتب الوطني للكهرباء إلى والي الجهة والمديرية الجهوية للصحة، قصد حل هذا الإشكال والأداء، بل إن المدير الإقليمي للمكتب أثار الإشكال بنفسه خلال الدورة الأخيرة للمجلس الإقليمي.

المصدر ذاته، كشف أن مصالح المكتب الوطني للماء هي الأخرى لها مستحقات على المستشفيات المذكورة يجب على إدارة كل مؤسسة أن تؤديها، مبرزا أن شركة الاتصالات التي تربط هذه المؤسسات بالهاتف الثابت هي الأخرى ما تزال تنتظر التوصل بمستحقاتها.

وعلى الرغم من محاولة الاتصال بالمسؤول على المستشفى الجهوي محمد الخامس، إلا أن هاتفه يرن دون رد. وفي السياق نفسه لم ينف مصدر مسؤول بالمديرية الجهوية للصحة علمه بهذه المسألة، غير أنه أكد أن الأمر وارد جدا، مشيرا إلى أن نصف المؤسسات الصحية بالمغرب تقريبا تعاني هذا المشكل، وكشف في هذا السياق أن وزارة الصحة ألحت خلال الفترة الأخيرة على تأدية المتأخرات، بل وشجعت المسؤولين على المؤسسات الاستشفائية على تسديد جميع الديون.



from اليوم 24

بعد القنيطرة.. قطار آخر ينقل المسافرين في الاتجاه المعاكس!

احتجاجات على تاخر القطارات. ارشيف

بعد فضيحة قطار القنيطرة الذي تحرك من دون سائق، ونقل المسافرين في اتجاه فاس عوض البيضاء، علم “اليوم 24″، أن قطارا انطلق، أمس الأحد من مدينة وجدة في اتجاه الدارالبيضاء، توقف بشكل مفاجئ بواد أمليل نواحي مدينة تازة، دون سابق إنذار، قبل أن ينطلق في الاتجاه المعاكس.

ونشر عدد من المسافرين الخبر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وأكدوا أن القطار الذي كان متجها إلى الدارالبيضاء، ظل يسير في اتجاه وجدة لمدة نصف ساعة، دون أن يطلع أحد المشرفين على القطار سبب توقف القطار وتحركه في الاتجاه المعاكس، ما خلف تدمرا لدى المسافرين.

وحاول “اليوم 24″ الاتصال أكثر من مرة بربيع الخليع، المدير العام لإدارة المكتب الوطني للسكك الحديدية، والمسؤولين عن التواصل بالمكتب ذاته، إلا أن الهاتف ظل يرن من دون رد.

 



from اليوم 24

ممكن أديكي وردة.. مبادرة ضد التحرش بمصر

من حملة سابقة

نظمت حركة “لسه بشر” الشبابية حملة بعنوان “ممكن أديكي وردة” بهدف رسم الابتسامة على وجوه الفتيات اللائي يتعرضن للتحرش الجنسي واللفظي. فهل تسهم هذه الوردة في التقليل من الضغوط على المرأة أم أنها مجرد فقاعة للفت الأنظار؟

لن تتوقف المبادرات الشبابية التي ترمي إلى مكافحة التحرش أو حتى مواجهة الآثار الناتجة عن هذه الظاهرة التي تفتك بالمجتمع المصري. ومن هذه المبادرات مبادرة “ممكن أديكي (أعطيك) وردة” التي نظمتها حركة “لسه بشر”. وانتشر المبادرون في أماكن متفرقة من شوارع محافظة القاهرة لتوزيع الورود على الفتيات، والبداية كانت في مركز القاهرة، حيث رأى بعض الشباب المصري أنه يتحمل المسؤولية لما تتعرض له الفتيات من أذى جسدي ونفسي.

وتقوم المبادرة على أن تشرح الفتيات المنخرطات في المبادرة أسسها والهدف منها، بعدها يتقدم الشباب بإعطائهن الورود. ورغم ما تمثله الحملة من معان نبيلة للاعتذار، فإن البعض يرى أن الاعتذار وحده غير كاف. ويطالب هؤلاء بخطوات أخرى يجب على أصحاب المبادرة القيام بها، ولعل أهمها تعليم الفتيات كيفية ردع المتحرشين.

الوردة رمز للاعتذار

وفي حوار مع “DW عربية”، يتحدث أحمد مرجان، عضو في حركة “لسه بشر”، عن الحملة قائلاً: “الهدف من الحملة هو أنه بدل من أن يكون الشاب يريد شيئا من الفتاة ويتحرش بها، يقوم بإعطائها الوردة للاعتذار، رغم أنه لا يعرفها ولا ينتظر منها أي مقابل”. ويضيف بنبرة حزن: “الفتيات يتعرضن كل يوم لعدة مشاكل والوردة قد تمثل مصدر سعادة لكثيرات منهن”.

ولفت مرجان إلى أن الحملة تم التخطيط لها لفترة طويلة، ولكنهم كانوا متخوفين من مشكلة الثقة لدى البنات من أخذ الوردة. لذلك، يقول مرجان، اقترحنا أن تقف الفتيات المنخرطات في الحملة بجوار شبابها ويقمن بالمناداة على الفتاة التي تمر في الشارع.

أما عن العقبات التي واجهتهم فيقول مرجان: “أهمها أنهم تلقوا سيلاً من الشتائم والتوبيخ من بعض المارة والسخرية من الحملة”. ورغم ذلك قال مرجان إنهم سيعملون أكثر في الشارع والانتشار في محافظات عديدة. وتابع نريد أن نعمل أكثر في الشارع، وفي أماكن متفرقة، وأكد أن هناك تنسيقا مع منظمات أخرى ضد التحرش، مثل وحدة مكافحة التحرش.

ولكن، هل حققت الحملة أهدافها؟ يجيب مرجان: “حققنا نجاحاً كبيراً، وبعض الفتيات لاحظن أن الشباب لا ينتظرون مقابل ما يقدمونه”. ويؤكد مرجان على نجاح الحملة، حيث أعلن 35 ألف شخص عبر “فيسبوك” أنهم سيشاركون في الحملة، إذ تابعها حوالي مليون شخص من خلال مواقع التواصل الاجتماعي. ويشير مرجان إلى أنّ الحركة لا تفكر بالانتشار إعلامياً،لأن القائمين عليها يتعاملون مع الشارع مباشرة وليس مع القنوات التلفزية.

فرحة وترقًب

“DWعربية التقت بشيماء طلعت، وهي طالبة في جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا. وتشرح هذه الطالبة ما رأته أثناء ذهابها إلى مول سيتي ستارز بمدينة نصر، قائلة:”كنت متجهة مع أصدقائي ووجدنا خمس بنات وثلاثة شباب، وأعطوني وردة”. وقالوا: “إحنا آسفين لأي حاجة حصلت ليكي في الشارع وتسببت في مضايقتك”.

وعبرًت شيماء عن سعادتها البالغة بالحدث، مؤكدة بالقول:”تمنيت أن أشارك معهم بسبب اهتمامي بمجتمع الخدمات”. بيد أن الطالبة كانت مستعجلة لذلك أعربت عن أسفها شارحة: “لم يكن لدي وقت كاف للسؤال عن كيفية الانخراط في الحملة ومساعدتهم”. وترى شيماء أن ثمة حاجة إلى مبادرات من هذا النوع لرفع معنويات الفتيات اللاتي يتعرضن لأذى سواء بقصد أو من دون قصد.

ولم تشعر شيماء بالخجل عند ذهابها إلى أخذ الوردة، وتفسر ذلك قائلة: “بطبيعتي أحب أن أتعامل مع الناس، وأنا حتى أول ما صادفتهم قلت لهم أنا أعرفكم وشفت الحدث على “فيسبوك” وابتسمت لهم”.

بيد أن ريم سليم، 25 سنة، ترى أن المبادرة لها تأثير بسيط على نفسية الفتيات، ولا تتناسب مع درجة الجرم الذي ينتهك في حقهن. وتقول ريم سليم إن هناك “حاجة إلى خطوات أكبر من الدولة والمجتمع”.لكنها من جهة أخرى تتوقع أن تنتشر الحملة، وتفسر ذلك بالقول “إنها بسيطة وغير مكلفة”.

الاعتذار وحده لا يكفي

ورغم ترحيب فتحي فريد، منسق مبادرة “شفت تحرشبـ “أي تجمع أو روابط اجتماعية تنقل قضايا ومشاكل الناس”، إلا أنه يرى أن الإشكالية تظل فيما يتعلق بالتعامل مع الفتيات. ويشدد فريد على أن “الاعتذار وحده لا يكفي، لأنه لن يقلل من حدة الخوف”، لكن هذا لا يعني أنه لا يرحب بالتعاون مع أصحاب المبادرة.

ويفسر وجهة نظره بالقول:”مجهود مكافحة التحرش تراكمي والعبرة في مدى تطبيقها على الأرض وبناء ثقافة اجتماعية جديدة للرقي بالتعامل (مع النساء) في ظل حجم كوارث التحرش”. ويرفض فريد ثقافة الاعتذار دون أن تكون ممزوجة بتعريفهم بقانون العقوبات. كم يدعو إلى “تشجيعهم للذهاب لمراكز الدعم النفسي واللجوء لمحامين حقوقيين ثم إعطائهم الوردة لاحقاً”. ويتساءل بغضب شديد: “كيف لفتاة تعرضت للتحرش في محطة المترو، ثم تخرج ونعطيها وردة للاعتذار عما حدث لها؟!”.

المبادرة بين الطاقة الإيجابية والسلبية

من جهته، يرى الدكتور فؤاد السعيد، الخبير بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية،أن هذه الحملات بوجه عام لها تأثير إيجابي على الفتيات. ويشرح وجهة نظره لـ DWعربية على النحو التالي:”تصرف الشباب يخلق نوعا من التوازن مع المشاعر السلبية الموجودة عند البنت”. ويتحدث عن الجوانب الإيجابية والسلبية لمثل هذه المبادرات، معتبرا أن الجوانب الإيجابية تكمن في دفع الشباب إلى إعادة التفكير والتردد في ممارسة السلوك نفسه.

أمًا الجانب السلبي، وفقاً للسعيد، فهو اتخاذ البعض مثل هذه الحملات كمنطلق للهجوم على نوعية أخرى من الشباب. ولكنه يعتبر أن الاعتماد عليها هو الخطأ، لأنها لا تمثل بديلاً لمواجهة شاملة للموضوع. وينوّه إلى أن الدولة والمجتمع قد يستشعران بأن انتشار هذه المبادرات يعني أنهما قاما بواجبهما.

ويأسف السعيد على تركيز البعض على البطالة وتأخر الزواج كأسباب للتحرش، دون التركيز على الخلل في التوزيع السكاني والمناطق العشوائية المزدحمة. ويضيف: “واضطرار الأسر أن تعيش وحدها في حجرة واحدة وإقامة العلاقات الجنسية أمام أولادها، يولد أنماطا مشوهة من العلاقات الاجتماعية من ضمنها التحرش.



from اليوم 24

الأوضاع المحلية والوطنية تُثير احتجاجاً بالجديدة

احتشد عدد من العمال المنضوين تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالجديدة، في وقفة احتجاجية، تلتها مسيرة جابت الشوارع المحاذية للحي البرتغالي "الملّاح" وسط المدينة، رفعوا

from Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية

الملك يعزي نائب أوباما في وفاة نجله

 بعث الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى نائب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن، وحرمه جيل بايدن، إثر وفاة ابنهما "بو"، بعد مواجهته للمرض. وأعرب

from Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية

عدد مغاربة العالم .. تضارب أرقام بين وزارة الجالية وهيئة أممية

عرف الشهر المنصرم إصدار اللجنة الاقتصادية التابعة للأمم المتحدة دراسة عن عدد وتوزيع المغاربة...

from Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية

نادي قضاة المغرب: صوت ضمير من هذا الوطن

يقول تعالى في الآية 103 من سورة النحل :   { وَلَقَدْ نَعْلَم أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمهُ بَشَر . لِسَان الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيّ وَهَذَا لِسَان

from Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية

أبلاضي تنقتد "غموض" النواة الجامعية بالعيون

لا زال  توقيع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة العيون بوجدور الساقية الحمراء وجامعة إبن زهر حول دعم وتقوية النواة الجامعية بالعيون، يثير الشنآن بين نواب

from Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية

"اعتداء وهمي" يجرّ سعوديّ "الزين اللّي فيك" إلى القضاء

لازال فيلم "الزين اللي فيك"، لمخرجه نبيل عيوش، يجبل بالعديد من المفاجآت التي تزيد من جرعة الجدل الذي واكب...

from Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية

جولة اليوم في أبرز صحف أمريكا الشمالية

اهتمت الصحف الصادرة بمنطقة أمريكا الشمالية، اليوم الاثنين، بتعليق برنامج جمع البيانات الهاتفية في الولايات المتحدة، وبمكافحة السلطات الكيبيكية لدعاية الجماعات "الجهادية" على الشبكات الاجتماعية.

from Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية

جمهور "موازين" يحط الرحال ببوينوس آيرس

 حط جمهور مهرجان (موازين)، أمس الأحد، الرحال ببوينوس آيرس، ليجوب عوالم الطانغو، مع الفنانة الأرجنتينية ديبورا روس، في إطار الحفلات التي تقدم ضمن هذا المهرجان

from Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية

بوهاري “يخيب ظن” المغرب ويستقبل قادة البوليساريو ساعات قبل تنصيبه

محمدو بوهاري

استقبل موحمادو بوهاري، الرئيس النيجيري الجديد، الجمعة الماضي، عبد القادر الطالي عمار، الممثل الشخصي لعبد العزيز المراكشي، زعيم البوليساريو، وذلك قبل ساعات من مراسيم التنصيب الرئاسي في نيجيريا.
عمار نقل تهاني عبد العزيز إلى الرئيس النيجيري بوهاري بمناسبة تنصيبه، ليشكره الرئيس المنتخب حديثا على رأس نيجيريا، مؤكدا له أن نيجيريا “لن تدخر جهدا من أجل ضمان احترام حق “الشعب الصحراوي” في تقرير المصير”، بحسب مصادر إعلامية تابعة للجبهة الانفصالية، التي أضافت أن الرئيس النيجيري عبر، كذلك، عما أسمته أسفه لـ”عدم حصول تقدم حقيقي” في قضية الصحراء خلال السنوات الماضية، بحيث شدد على ضرورة أن “يلعب الاتحاد الإفريقي دوره كاملا في هذا الصدد”.

البوليساريو في ضيافة بوهاري
وكان الملك محمد السادس قد بعث برقية تهنئة إلى محمدو بوهاري، غداة فوزه على خصمه كود لاك جاناتان، وهنأه بمناسبة انتخابه رئيسا لجمهورية نيجيريا الفيدرالية، مؤكدا له حرص المملكة المغربية على إعطاء انطلاقة جديدة لعلاقات التعاون التي تربط بين البلدين، “في احترام تام لثوابتهما الوطنية، وتخطي ما طبع الحقبة السابقة من خلافات وسوء فهم أصبحت جد متجاوزة، في سياق بروز إفريقيا جديدة تطمح شعوبها، أكثر من أي وقت مضى، إلى تحقيق التنمية الشاملة، في ظل الأمن والاستقرار”.
لكن يظهر بأن صفحة دعم نيجيريا للجبهة الانفصالية المناوئة للوحدة الترابية للمملكة لن تطوى قريبا، بعد الاستقبال الذي حظي به قادة البوليساريو ساعات قبل تنصيب الرئيس النيجيري الجديد، وما نقل عنه من مواقف تتماهى مع الخطاب السابق لسلفه، الداعم على طول الخط لمواقف البوليساريو، علما أن المغرب كان يأمل في مواقف “أقل تحيزا” من الرئيس الجديد، خصوصا أن الملك محمد السادس رفض، في مارس الماضي، طلبا تقدمت به السلطات النيجيرية لإجراء مكالمة بينه وبين الرئيس النيجيري السابق، كود لاك جاناتان ، لأن “وقتها غير مناسب”.
وكان بيان لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون قد أكد أنه “على إثر طلب تقدمت به السلطات النيجيرية لإجراء اتصال هاتفي بين الملك محمد السادس، ورئيس نيجيريا”، رأى الملك أنه “ليس مناسبا الاستجابة لهذا الطلب، بالنظر إلى ارتباط هذا المسعى باستحقاقات انتخابية مهمة بهذا البلد”، كما أن الرئيس النيجيري السابق كان يريد إيفاد مبعوث له إلى الملك، وهو ما كان سيطرحه خلال المكالمة التي تم رفضها، لـ”أنه قد يحمل على الاعتقاد بوجود تقارب بين المغرب ونيجيريا إزاء القضايا الوطنية والعربية الإسلامية المقدسة”، على حد تعبير بيان وزارة الخارجية.
وفسرت تحليلات رفض الملك محمد السادس الرد على الرئيس السابق كود لاك جاناتان بمواقفه “العدائية” من قضية الصحراء، إذ عبر، في أكثر من مناسبة، عن انحيازه للبوليساريو ودعمه لها ضدا في المغرب.



from اليوم 24

نادلة تتبرع بكليتها لأحد زبنائها “المخلصين”

نادلة تتبرع بكليتها لزبونها

تبرعت نادلة بإحدى الحانات الأمريكية الشهيرة بإحدى كليتيها لأحد زبنائها الدائمين، الذي خسر كليتيه بسبب السرطان، ويقول الأطباء إن العملية كانت ناجحة تماما، وإن الكلية تعمل يشكل جيد.

وكانت ماريانا فياريال، التي تعمل في إحدى حانات سلسلة “هوترز” بمدينة روزويل، في ولاية جورجيا، تبرعت بكليتها لزبونها الدائم منذ 10 سنوات، دون توماس، وذلك بعد أن أظهرت فحوصات الدم والأنسجة تطابقا كاملا بينهما.

وكانت فياريال فقدت جدتها مؤخرا بسبب الفشل الكلوي، بعد أن حاولت التبرع لها بكليتها، ولكن الفحوصات لم تتطابق، فقررت إنقاذ حياة توماس، والتبرع له بكليتها، بحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وقبل إجراء العملية، الجمعة الماضي، قالت فياريال على إينستاغرام أن توماس من قدامى المحاربين في فيتنام، مشيرة إلى أن زوجته توفيت بسرطان الثدي، تاركة له اثنين من الأبناء، “الذين سيكون لديهم فرصة للعيش حياة طبيعية مرة أخرى”.



from اليوم 24

الخلفي: رفضت منح بطاقة الصحافة لموقع PJD.MA

مصطفى الخلفي

كشف مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة أن وزارته رفضت منح الموقع الالكتروني الرسمي لحزب العدالة والتنمية بطاقة الصحافة برسم السنة الجارية.

الخلفي، الذي كان يتحدث خلال يوم دراسي حول “رهانات الإعلام الجديد”، اليوم الإثنين بمجلس النواب، شدد على أن وزارته “لا تتساهل” في احترام المعايير القانونية في ما يتعلق بمنح بطاقة الصحافة، خصوص للمواقع الالكترونية.

وفي هذا الصدد، أكد الوزير أن موقع PJD.MA لم يتسلم بطاقة الصحافة برسم السنة الجارية، وذلك بسبب عدم استكماله للملف، بعدم إدراج وصل الإيداع القانوني ضمنه، وهو ما دفع الوزير إلى رفض الطلب بعد إحالته عليه من طرف اللجنة المختصة، وذلك ل”التأكيد على احترام الضوابط القانونية وعدم فتح الباب لأي نوع من التجاوزات”، على حد تعبير الخلفي.

على صعيد آخر، نفى المتحدث نفسه أن تكون الحكومة “توظف” الإعلانات الإدارية وتمنحها لجرائد بعينها، مؤكدا في هذا السياق أن 90% من هذه الإعلانات يتوجه نحو “جرائد تتبنى اختيارات معارضة للحكومة”، على حد تعبير الوزير.



from اليوم 24

6 ملايين مشاهد تابعوا جزءا من سهرة “جينيفر لوبيز” على 2Mعلى

حفلة جنيفر لوبيز في موازين

على الرغم من الجدل الذي خلفه بث سهرة افتتاح مهرجان “موازين”، التي أحيتها النجمة الأمريكية جينيفر لوبيز مساء الجمعة الماضي، على القناة الثانية، إلا أن السهرة حققت نسب مشاهدة مهمة، حيث كشفت مصادر “اليوم24″، أن نحو 6 ملايين مشاهد تابع ولو جزءا من السهرة.

وأضافت المصادر ذاتها، أنه على الرغم من أن بث الحلقة لم يكن في وقت الذروة الذي تعول فيه القناة على استقطاب أكبر نسب مشاهدة، حيث بثت الحلقة بعد منتصف ليل الجمعة – السبت، غير أن نحو مليون ونصف مشاهد تابعوا السهرة كاملة، التي دامت نحو ساعة ونصف الساعة.

وتجدر الإشارة إلى أن حلقة برنامج رشيد شو الذي بث قبل سهرة لوبيز شاهدها نحو أربعة ملايين مشاهد، وهو البرنامج الذي يحقق أعلى نسب مشاهدة للقناة.

وكان بث سهرة جينيفر لوبيز على القناة الثانية، أثار الكثير من الجدل نظرا إلى ظهور المغنية شبه عارية، حيث طالب عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي باستقالة الخلفي من وزارة الاتصال بسبب ذلك.



from اليوم 24

النساء مقابل السلام..50 امرأة تعويضا لإيقاف “الحرب” بين عشيرتين بالعراق

نساء"مسبيات"

أثار تقديم 50 امرأة كفصل عشائري، أي كـ”تعويض”، في محافظة البصرة بين عشيرتين، إثر خلاف بينهما استخدمت فيه أنواع الأسلحة كافة، وأسفر عن قتلى بين الطرفين، ضجة واسعة في المجتمع العراقي، فيما يعرف بزواج “الفصلية”، وهو أن تقدم النساء تعويضا لعشيرة المقتول وأبناء عمومته، بحسب المختصين.
وكشف مجلس أعيان محافظة البصرة، أنّ “نحو 50 امرأة، بعضهن قاصرات، قدمن كـ”تعويض” في قرى شمال البصرة، إثر خلاف مسلح بين عشيرتين أسفر عن قتلى وجرحى بينهما”.
وقال المتحدث باسم مجلس أعيان البصرة، الشيخ محمد الزيداوي، في تصريحه، إن “11 امرأة قدمت كفصل عشائري (كتعويض) بين عشيرتين متخاصمتين، كما حدث “فصل” عشائري آخر قدمت فيه 40 امرأة أخرى كتعويض “فصل” بين عشيرتين في منطقة أخرى، حدث بينهما صدام مسلح”، معتبراً أن “هذا الفعل منافٍ للأخلاق والشرائع السماوية، وأننا نحمل رئيس الوزراء والحكومتين المركزية والمحلية، في البصرة والقيادات الأمنية، مسؤولية هذا الانتهاك الصارخ في حق الإنسانية والمتمثل في جعل المرأة فداءً وثمناً”.
واستنكرت المدافعات عن حقوق المرأة هذه الـ”سنينة” أو الاتفاق العشائري الذي يقضي إلى تقديم النساء كتعويض بين عشيرتين متحاربتين، كونه يخالف جميع التشريعات الدينية والأرضية، بحسب العديد من الناشطات.
وقالت رئيسة جمعية الدفاع عن حقوق المرأة العراقية، منتهى الحسني، إن “هذه التقاليد العشائرية الممتهنة للمرأة تقترب في سلوكها من تصرفات تنظيم “داعش”، الذي يقر باستعباد النساء ويتخذهن كجواري، وهو فعل وتصرف عشائري منافٍ لكل خلق وعقل وفكر إنساني”.
وأضافت الحسني لـ”العربي الجديد” أن “زواج “الفصلية” ينتشر في جنوب العراق تحديداً، وهو من العادات والتقاليد المتبعة لدى عشائر جنوب العراق، وتقضي هذه التقاليد أو زواج الفصلية، أن تقدم المرأة كتعويض حتى لو كانت قاصراً، وهو ما يعرف بالـ”فصل” بين عشيرتين يحدث بينهما خلاف مسلح يسفر عن قتلى بين الطرفين”.
ويعتبر زواج “الفصلية” أحد أبرز التقاليد المتبعة بين عشائر جنوب العراق منذ قرون، والذي يمتهن المرأة بشكل كبير ويسلبها كرامتها وإرادتها وقيمتها الإنسانية بحسب الناشطات.
وأوضحت الناشطة في شؤون المرأة، ربى العبيدي، أن “تصرفات العشائر وعاداتها وتقاليدها تجاه المرأة تدل بلا شك على أننا ما زلنا نعيش في عصر الجاهلية الأولى، حيث لا كرامة للمرأة ولا قيمة سوى أنها سلعة تباع وتشترى للأسف”.
وتابعت العبيدي: “من المخزي أن نرى شابات في عمر الزهور بعضهن قاصرات يقدمن كتعويض (فصلية) بين عشيرتين حدث بينهما خلاف مسلح بسبب رجال لا يملكون القدرة على التعقل، وحلّ تلك الخلافات من رجل لرجل، فيلجأون إلى زج بناتهم ونسائهم في هذه الخلافات ليقدمن في النهاية كضحية لخلافاتهم، وكأنهن مجرد سلعة بأيديهم، وكأننا نعيش في عصر الجواري وسوق النِّخاسة”.
وندد سياسيون بهذا التصرف من قبل بعض عشائر البصرة، مستنكرين بشدة هذه العادات والتقاليد ومطالبين بالقضاء عليها بالقانون.
وقالت عضو مجلس محافظة البصرة، نجلاء التميمي، في تصريح صحافي، إن “على الرجل أن يسلم نفسه أو يخسر داره وكل ما يملك للحفاظ على ابنته، ولا يهدر قيمتها أو يجعلها ضحية أو “فصلاً” لمثل هذه الخلافات العشائرية، كون هذا التصرف معيباً ومخزياً ومخجلاً جداً”.
وكثرت النزاعات العشائرية في محافظة البصرة وعدد من محافظات جنوب العراق، وتطورت لاستخدام الرشاشات الثقيلة ومدافع الهاون، وشهدت قتلاً وتمثيلاً بالجثث بين الأطراف المتنازعة، والضحية في نهاية الخلاف تكون المرأة التي ستقدم في النهاية كتعويض”فصل” عن القتلى الذين سقطوا بين الطرفين.
كما يوضح رجل الدين، الشيخ عقيل الدراجي، لـ”العربي الجديد”، أن “العديد من عشائر البصرة تصاعدت خلافاتها بشكل كبير، وخرجت عن القانون بشكل واضح إلى درجة استهداف المواطنين الأبرياء في الشوارع والأسواق من العديد من العشائر بحجة الثأر”.
ويضيف: “من المخزي والمعيب جداً، أن تستمر هذه العادات والتقاليد الجاهلية المتخلفة التي تمتهن المرأة وتهينها بهذا الشكل المعيب، وتقدمها كسلعة وضحية لخلاف عشائري لا ناقة لها فيها ولا جمل، وهو أمر محرّم شرعاً بلا أدنى شك”.
ويعتبر مراقبون أنَّ ضعف سلطة الدولة جعل العشيرة وأعرافها هي السلطة الأعلى في البلاد، مطالبين بوقفة رجال الدين والمثقفين ورجال القانون لتحريم تقليد “زواج الفصلية” ومعاقبة متبعيه”.

عن “العربي الجديد”



from اليوم 24

الشيخ سار: مشاهد “الزين لي فيك” عرضتها “دوزيم” من خلال موازين

الشيخ سار

بعد الضجة المثارة أخيرا، بسبب بث سهرة جنفير لوبيزعلى القناة الثانية، خرج “الشيخ سار” ليهاجم القناة الثانية ومهرجان موازين.

وفي هذا الاطار قال سار، “رغم أننا قررنا مقاطعة مهرجان موازين بعد أن فشلنا في منعه، إلا أننا نفاجأ باقتحام المهرجان منازلنا من خلال “دوزيم” التي تعرض السهرات”.

وأضاف سار أنه في الوقت الذي فرح بعدم عرض فيلم “الزين لي فيك” بسبب المشاهد الإباحية، والذي كان سيعرض في القاعات السينمائية، تم عرض هذه المشاهد الإباحية على قناة دوزيم من خلال سهرة جنفير لوبيز، مشيرا إلى أن فيلم “الزين لي فيك” إذا كان يشوه صورة الإسلام، فمهرجان موازين يشوه صورة الإسلام.

وأوضح سار، أنه يصعب منع مهرجان موازين، إذ حاول عدد من الدعاة منعه من خلال خطب في المساجد، إلا أن هؤلاء تم طردهم، كما أن عددا من الشباب الذين احتجوا في وقت سابق ضد مهرجان موازين، لايزالون إلى اليوم يتابعون قضائيا.



from اليوم 24

الجماعة تهاجم العدالة والتنمية بسبب موازين وتعتبر 2M “قناة بورنوغرافية”

محمد الحمداوي عضو مجلس إرشاد جماعة العدل والإحسان

دخلت جماعة العدل والإحسان على خط قضية سهرة “جينيفر لوبيز” المثيرة للجدل، حيث حملت حزب العدالة والتنمية الحاكم مسؤولية نقل السهرة على القناة الثانية.

الجماعة وعلى لسان القيادي أحمد الحمداوي، اعتبرت أن القناة الثانية تحولت، مساء الجمعة الماضي، من “قناة تلفزية عمومية إلى قناة بورنوغرافية”، على حد تعبيره.

كما يرى الحمداوي في كلمة نشرها الموقع الرسمي للجماعة، أن ما يحدث بمثابة “إعلان حرب على شرع الإسلام وعلى الأخلاق والقيم التي يدعو إليها، وعلى كل ذوق سليم، وهو جريمة في حق هذا الشعب وهويته وانتمائه الحضاري”، على حد تعبيره.

هذا وهاجم الحمداوي في تدوينته حزب العدالة والتنمية محمله مسؤولية ما يقع. وقال الحمداوي في كلمته: “جئتم إخواننا في العدالة والتنمية بشعار محاربة الفساد والاستبداد وبالإصلاح في ظل الاستقرار، وقد ازداد أمر البلد سوءا، وبقي أمر الإصلاح معلقا في ظل استقرار الفساد والاستبداد”، مضيفا: “أنتم بحمد الله مؤمنون صادقون لنرى في عهد انخراطكم في المسلسل السياسي بعد حراك 2011 وترأسكم الحكومة والإعلام، لنرى هذه البشاعة في استهداف الدين والأخلاق فماذا أنتم فاعلون؟”.



from اليوم 24

هذه شروط النقابات لقبول دعوة بنكيران لإصلاح صناديق التقاعد

"إصلاح صناديق التقاعد مسألة حتمية"، هي العبارة التي تتردد على لسان المسؤولين الحكوميين منذ عدة أشهر...

from Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية

المغرب يتعادل مع الكوت ديفوار في دوري تولون

تعادل المنتخب المغربي الأولمبي لكرة القدم مع نظيره الإيفواري بدون أهداف في المباراة، التي جمعت بينهما عشية اليوم الاثنين، برسم الجولة الثالثة من منافسات المجموعة

from Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية

محتجون ينددون ببث قنوات عمومية لـ"موازين"

نظم محتجون مساء اليوم الاثنين، وقفة أمام البرلمان بالرباط، ضد تنظيم مهرجان موازين، الذي انطلق الجمعة الماضية، معلنين غضبهم من إقدام قنوات عمومية مغربية على

from Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية

الخلفي: الحرية هي "اوكسجين" الإعلام الرقمي

في خضمّ تزايُد أعداد المواطنين المغاربة الذين يلجون شبكة الأنترنت، وارتفاع عدد الذين لديهم حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي

from Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية

جمعية حقوقية: "لوبيز" لم تتعر في أندونيسيا

اعتبر المركز المغربي لحقوق الإنسان، إقدام القناة الثاني "دوزيم" على بث سهرة جنيفر لوبيز، قبل أيام، بأنه "نموذج من نماذج الميوعة والابتذال، في وقت تتعالى

from Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية

ماهر زين: الفنُّ رسالتِي .. ولستُ شيخًا حتى أحرمَّ أوأحلَّ

"لا أحرِّمُ ولا أحلُّ، فأنا لستُ شيخًا، لكنِّي مؤمنٌ بما أقوم به، فالموسيقى تظلُّ موسيقى في نهاية المطاف، وإن اختلف المحتوى...

from Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية

مراهق مغربي يقتل صديقه بسبب كرة القدم

أقدم يافع يبلغ من العمر 14 سنة، على قتل صديقه، بعد أن وجه له طعنات بواسطة قارورة زجاج مكسورة على مستوى البطن بعد مناوشات أثناء

from Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية

أردوغان: مرسي قال لي إن السيسي طيب ويصوم ويصلي وحافظ للقرآن

(FILES) This handout picture released by Turkish Prime minister's press office shows Turkey's Prime Minister and leader of the ruling Justice and Development Party (AKP) Recep Tayyip Erdogan (R) and his guest, Egypt's President Mohamed Morsi , greeting the audience during an AKP congress in Ankara on September 30, 2012. Recep Tayyip Erdogan said on November 23, 2013 his government would never respect military-installed rulers, in remarks made after Egypt's expulsion of Ankara's ambassador. "I will never respect those who come to power after coups," Erdogan told reporters. RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO / TURKISH PRIME MINISTER OFFICE / KAYHAN OZER" - NO MARKETING - NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS

كشف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تفاصيل زيارته إلى مصر في عهد الرئيس الأسبق محمد مرسي.
وقال أردوغان، في تصريحات تلفزية، أمس الأحد، نقلتها وكالتا الأناضول والألمانية: «خلال زيارتي إلى مصر حضرنا أحد الاجتماعات وكان وزير الدفاع وقتذاك عبد الفتاح السيسي هناك.. سألت مرسي عنه فأخبرني أنه إنسان طيب، وأنه كان يصلي المغرب خلفه، ويصوم يومي الاثنين والخميس.. وأنه حافظ للقرآن»، لافتاً  الانتباه إلى أنه صدم بعد أحداث 30 يونيو، بسبب ما أسماه “الازدواجية في الوجوه”.
وأشار أردوغان إلى أن «تركيا قدمت مساعدات إلى مصر بمقدار ملياري دولار في عهد مرسي، وأنها وقطر هما الوحيدتان اللتان قدمتا مساعدات لمصر حينها».
وأوضح الرئيس، أن الدول التي لم تقدم أي شيء في عهد مرسي دعمت مصر بمقدار 20 أو 30 أو 40 مليار دولار بعد الإطاحة به.
وأضاف أردوغان، أن “الغرب يستخدم كلمة “قلقون” فقط في تعليقهم على قرارات الإعدام في مصر”، مشيرا إلى أنهم لم يقوموا بأي خطوة ملموسة، وفي الوقت الذي ألغى الاتحاد الأوربي عقوبة الإعدام لم يُقدموا على أي خطوة تجاه أحكام الإعدام في مصر.



from اليوم 24

لعشاق البحر.. شواطئ يُنصح بارتيادها هذا الصيف

شاطئ

حاز 23 شاطئا، من ضمن 80 شاطئا مغربيا منخرطا في البرنامج الوطني “شواطئ نظيفة، “العلامة الدولية “اللواء الأزرق”، بحسب مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، التي ترأسها الأميرة للا حسناء، والمؤسسة الدولية للتربية البيئية. وتعتبر علامة “اللواء الأزرق” بمثابة اعتراف سنوي بالجماعات والموانئ الترفيهية التي تتبنى سياسة التنمية السياحية المستدامة.

وأحصى بيان مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة والمؤسسة الدولية للتربية البيئية، اليوم الاثنين، 23 شاطئا مغربيا ظفر بعلامة اللواء الأزرق، وصار بإمكانها نصب العلامات المستحقة خلال فصل الصيف المقبل، التي تؤكد للمصطافين أن الشاطئ يستجيب لأفضل المعايير الدولية.
والشواطئ التي فازت بالعلامة هي: السعيدية البلدي، وصول (طنجة-أصيلة)، وبقاسم (طنجة-أصيلة)، وأشقار (طنجة-أصيلة)، وبوزنيقة، وعين الدياب، والسيدة شوال (عين دياب ملحق)، والحوزية، والوالدية، وسيدي رحال الشاطئ، وآسفي المدينة، والصويرية لقديمة (أسفي)، والصويرة ، وفوم واد (العيون) ، وامينتوركة (ميرلفت)، وسيدي موسى أكلو (تزنيت)، وأركمان (الناظور)، وأم لبوير (الداخلة)، وموسافر (الداخلة)، وواد لو (تطوان)، والسعيدية المتوسط (المحطة السياحية للسعيدية)، وكاب بدوزة (أسفي)، والصخيرات.
وعلى الصعيد العالمي يتم تدبير علامة اللواء الأزرق، التي أحدثت من قبل المكتب الفرنسي لمؤسسة التربية على البيئة في أوربا عام 1985، من طرف مؤسسة التربية على البيئة وشبكة من المنظمات غير الحكومية المنتمية إلى 68 بلدا التي تهدف إلى دعم وإرساء برامج التحسيس والتربية على البيئة.
وبوجوده حاليا في 49 بلدا بجميع القارات، أصبح اللواء الأزرق مرجعا عالميا في مجالات السياحة والبيئة والتنمية المستدامة. ومنذ اعتماده من طرف مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة عام 2005، بدأت عدة شواطئ تبدي اهتمامها به يوما بعد يوم، حيث انتقل عددها من 5 شواطئ عام 2005 إلى 23 شاطئا خلال العام الجاري. ويظهر هذا العدد المتزايد، يضيف البيان، مدى المجهودات التي تبذلها المؤسسة وشركاؤها فيما يتعلق ببرنامج شواطئ نظيفة الذي أعطيت انطلاقته عام 1999.

ومن جهة أخرى، أوضح البيان أن منح هذه العلامة لشاطئ من الشواطئ يتم بناء على احترام أربع مجموعات من المعايير، تتمثل في جودة مياه الاستحمام، والمعلومات، والتحسيس والتربية على البيئة، والوقاية والسلامة، وأخيرا التهيئة والتدبير. وتتم مراقبة هذه المعايير طوال الموسم من طرف لجنة وطنية تشرف عليها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.



from اليوم 24

بث سهرة جنيفير لوبيز على دوزيم يجر الخلفي والعرايشي للمساءلة البرلمانية

الخلفي وكجمولة

 



from اليوم 24

مجلس البيضاء أنجز خلال ولايته 353 مشروعا بمبلغ يقدر ب2 مليار درهم

مجلس جهة الدارالبيضاء

كشف مجلس جهة الدارالبيضاء خلال اختتام ولاية انتدابه، أن المجلس صادق على نحو 353 مشروعا بغلاف مالي يقدر بملياري درهم.
وأوضح المجلس خلال جلسته الأخيرة، أنه خلال فترة الولاية التي دامت ست سنوات تمت المصادقة على نحو 300 مقرر، و142 اتفاقية، فيما عقد المكتب المسير للمجلس 66 اجتماعا بالإضافة إلى 11 اجتماعا مشتركا، كما عقدت اللجان الدائمة للمجلس 149 اجتماعا.

ومن جهة أخرى، شهدت آخر جلسة لمجلس جهة الدارالبيضاء المصادقة على القانون الأساسي لإحداث المرصد الاقتصادي والاجتماعي للدارالبيضاء الكبرى، والذي يأتي تماشيا مع مخطط تنمية المدينة، الذي يندرج في إطار التعليمات الملكية، لاسيما تلك الواردة في الخطاب الذي ألقاه الملك محمد السادس بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية التاسعة (11 أكتوبر 2013).

ويتمحور هذا المخطط حول أربعة محاور إستراتيجية، حيث يولي المحور الأول، الذي يروم تحسين ظروف عيش السكان (6ر2 مليار درهم)، اهتماما خاصا للفئات الاجتماعية في وضعية هشاشة، وللأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.
ويهدف المحور الثاني إلى تعزيز الحركية على مستوى الجهة (27 مليار درهم)، وذلك من خلال تمديد خطوط الطرامواي، وتعزيز أسطول الحافلات، وتهيئة الطرق الحضرية والإقليمية والطرق السيارة، وإنجاز المنشآت الفنية والأنفاق.

أما المحور الثالث فيروم تعزيز الجاذبية الاقتصادية للجهة عبر إعادة هيكلة المناطق الصناعية الحالية، وتهيئة مناطق صناعية جديدة، وتهيئة مناطق للخدمات واللوجيستيك، وتحسين مناخ الأعمال. وسيتم تمويله في إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص.

وبالنسبة إلى المحور الرابع (2 مليار درهم)، فيتوخى تكريس مكانة الجهة كوجهة وطنية ودولية للتجارة والترفيه، وفضاء لاستقبال التظاهرات الكبرى. وسيتم في هذا الإطار بناء مسرح كبير، وقرية رياضية، وتأهيل مركب محمد الخامس، وفضاء “لكازابلونكيز”، وتأهيل الشريط الساحلي، وغابة “مرشيش”، وحديقة الحيوانات عين السبع.



from اليوم 24

“مغربية بدكار: جعايدي دفعني والملك قال له: “خليها وآجي صورنا

الملك رفقة مهاجرين مغاربة بدكار

تستمر صفحة الملك محمد السادس في “فايسبوك”، التي يديرها سفيان البحري، في نشر صور للملك رفقة مغاربة يقطنون بالعاصمة السينغالية، التقطت خلال الزيارة الملكية الأخيرة لهذا البلد.
وكانت آخر الصور أرسلها شاب يعمل طبيبا بدكار، حيث تجمع رفقة مغاربة آخرين حول مطعم “لاكون 1″ الشهير، حيث كان الملك يتناول وجبة غذاء، وأرفقت الصورة بتعليق قال فيه مالك الصفحة إن سيدة اتصلت به وأخبرته أن عزيز الجعايدي، الحارس الشخصي للملك، دفعها حينما اقتربت من محمد السادس، ولكن الملك تدخل وطلب منه تركها وأخذ صورة لها معه، تقول السيدة: “الجعايدي دفعني، وملكنا تدخل وقال ليه: خليها وآجي هاك التليفون صورنا”.
وأضاف سفيان البحري، أن هؤلاء المواطنين أكدوا في اتصالهم أن الملك كان سعيدا وأمر حراسه بالابتعاد وتركه قريبا من أبناء شعبه، حيث قام بتلبية طلباتهم جميعا بأخذ الصور التذكارية وتجاذب أطراف الحديث معهم.
وليست هذه هي المرة الأولى التي يأمر فيها الملك حارسه بالابتعاد وفسح المجال للمواطنين بالاقتراب منه والتحدث إليه، ففي وقت سابق، وبالجملة نفسها، خاطب الملك الجعايدي حين قام بدفع شاب قائلا: “خلِّيهوم خلِّيهوم راني فرحان بيهوم”.



from اليوم 24

ملتقى "أهل القرآن" يجمع علماء ومتعلِّمين بأولاد افرج

تميز الملتقى الخامس لأهل القرآن، الذي نظم يوم أمس الأحد، بمسجد الرحمة بأولاد افرج، عن غيره من الدورات الأربع...

from Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية

مغربية تحرز جائزة في التكنولوجيا التربوية

فازت الباحثة المغربية فوزية المسعودي بجائزة "لوي دينو" لأفضل أطروحة في التكنولوجيا التربوية، وهي الجائزة التي ستتسلمها على هامش أشغال الدورة السابعة لمؤتمر "الفضاءات المعلوماتية

from Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية

الرَّئيسُ النيجيريُّ يسيرُ على نهج سلفه ويجددُ دعمَ بلادهِ للبُوليساريُو

لم يحد الرئيس النيجيريُّ المنتخبُ حديثًا، موحمَّادُو بخَارِي، بعدَ تنصيبه رسميًّا، عن نهج سلفه كودلاك جوناثان...

from Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية

الزروالي في مواجهة مرميد



from Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية

لوبيز والزين اللي فيها

لم ينته بعد الجدل القائم حول  فيلم نبيل عيوش " الزين اللي فيك".الفيلم أثار نقع جدال لازال وإلى حدود الان يملأ سماء وأرض الاعلام الوطني

from Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية

خرج"المخرج" عن إجماع الشعب

عودة الجدال مرة أخرى حول الإنتاج السينمائي بالمغرب، وبالضبط حول فيلم "الزين اللي فيك"، للمخرج المثير للجدل نبيل عيوش.ففي نظري المشكل لن يحل ما لم

from Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية

الصحافة المستقلة في مرمى مسودة القانون الجنائي

رغم أن الدستور المغربي قد نص في فصله 27 على أن من حق المواطنين والمواطنات الحصول على المعلومات الموجودة في حوزة الإدارات العمومية، والمؤسسات المنتخبة،

from Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية

زجل....مغرب اليوم

مغرب الحفلات مغرب النّشَاطات مغرب الثقافات والسخَفات مغرب الشّهيوات والبريوات مغرب التّويتات والتّقِيوْتات مغرب النكّافات والخطّافات مغرب التّفَاهات والحَماقات مغرب النّخوة عل الخوة مغرب البُرج العالي كلُو رغوة مغرب الشطحَة والردحَة والنّخوة مغرب الخُبز يابس

from Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية

من هو ضد الديموقراطية؟

وضع غي هيرميت Guy Hermet، مدير سابق بالمؤسسة الوطنية للعلوم السياسية في فرنسا كتابا سماه: الشعب ضد الديموقراطية، طرح فيه أسئلة جوهرية حول إشكال الانتقال

from Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية

حزب المؤخرات الحداثي في المعارضة

بعد أن فشلت المعارضة في محاولاتها إرباك الحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية، حتى بعد لجوئها أكثر من مرة للإيقاع بينها وبين القصر، ومطالبتها رئيس

from Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية

عيوش، إياك أعني واسمعي يا "هاكا "

أحيانا يكتب البعض كلاما نُحس وكأنه يعنينا، بل ويعبر أحسن منا عمّا يجول في خواطِرنا، وهذا ما حدث معي بالضبط، فبينما كنت أتصفّح حائِطِي الفايسبوكي

from Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية

ذنب عيوش أنه صدمنا بالمسكوت عنه

ما يحدث لهذا المخرج السينمائي بسبب فيلمه المثير، يحيلني على مسرحية عالمية اكتشف فيها بطلها أن زوجته خانته. وبدلا من أن يواجه زوجته الخائنة خوفا

from Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية

مطار محمد الخامس! بابُ المغرب أم باب العذاب؟

مطار محمد الخامس بالدار البيضاء هو باب المغرب الرئيسيُّ، وهو واجهتُه المطلةُ على العالم. منهما يأخذ الزائر الانطباع الأول الذي يفتح النفس أو يسدها، والانطباع

from Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية

الدعارة في فيلم عيوش بين المرجعية الكولونيالية والتوظيف السينمائي

توضيح لابد منه .. بين الشكل و الرسالة يدعو البعض إلى الاقتصار، في قراءة فيلم عيوش المثير للجدل، على القراءة السينمائية التقنية، و هؤلاء، سواء عن

from Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية

العثور على رضيع متخلى عنه بتزنيت

عثرت المصالح الأمنية لمدينة تزنيت على رضيع متخلى عنه، وذلك بمدخل المدينة، حيث جاء تحركها بعد التوصل بإخبارية في الموضوع من أحد المواطنين. مصدر أمني أورد

from Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية